كتبت / هبة عبدالفتاح

سهير بن عمارة عضوة لجنة تحكيم صوفي فاي بقرطاج

تشارك الفنانة التونسية سهير بن عمارة في لجنة تحكيم جائزة "صوفي فاي" بمهرجان قرطاج السينمائي الذي سيقام بالعاصمة التونسية ، الجائزة جديدة وسيتم منحها لأحسن مخرجة على مستوى كل المسابقات الرسمية بالمهرجان.

"صوفي فاي" و هي اول مخرجه سينمائيه افريقيه كتكريم لها و هي جائزه مدعومة من اليونسكو.



سهير عبرت عن سعادتها باختيارها للمشاركة في اول نسخ هذه الجائزة المستحدثة وخصوصا انها في مهرجان كبير له تاريخه وسمعته الكبيرة وتعتبر تكريم لصانعات السينما من النساء. وخصوصا انه في بلدها تونس وفي مهرجانها السينمائي الابرز ، سهير بن عمارة ، هي ممثلة سينمائية ، مسرحية و تلفزية ، تونسيَة ، ولدت في 27 نوفمبر ، إبنة ديبلوماسي عاشت طفولتها آلأولى في باريس . في سن السادسة إنتقلت للعيش مع عائلتها في تونس  عشقت الفن منذ نعومة أظافرها و في سن السادسة عشر إلتحقت بفرق الهواة للسينما و المسرح . و بعد ان تحصلت على شهادة الباكالوريا ، درست الإخراج في المعهد الأعلى لفنون الملتميديا و السينما بجامعة منوبة ، تونس . و قد تحصل فلمها الأول "قال القط" على جائزة أحسن فيلم في مهرجان قليبية الدولي للهواة .


سجلت سهير أول ظهور لها في السينما في فيلم "ديما برندوا" في دور "زينة" للمخرج السينمائي التونسي "رضا الباهي" و كان لها نجاح باهر في دور "عائشة" في فيلم "مانموتش" للمخرج التونسي الكبير "النوري بوزيد" ، حيث حظيت بإستحسان النقاد في المهرجانات العربية و الأوروبية.

إنطلقت تجربتها التلفزية سنة 2008 مع مسلسل "مكتوب" للمخرج "سامي الفهري" و كضيفة شرف في سلسلة "شوفلي حل" ل"صلاح الدين الصيد" . ثم تتالت النجاحات و الأدوار الرئيسية في المواسم الرمضانية في 2009 تألقت في دور فاطمة في مسلسل "عاشق السراب" للحبيب المسلماني في 2010 في دور "مليحة" في مسلسل "أيام مليحة" للمخرج "عبد القادر الجربي و بعد سنتين خاضت أول تجربة كوميدية تلفزية في دور "هندة" في سلسلة "ديبانيني" للكاتب و المخرج حاتم بالحاج في سنت 2013 علقت سهير في ذاكرة المشاهد التونسي بشخصية "دنيا" في مسلسل "يوميات إمرأة" حيث لعبت دور فتاة تصاب بالسيدا و تقرر إنهاء حياتها.


في نفس السنة تختتم مهرجان الحمامات الدولي في سهرة فلسطينية ، بلجيكية ، تونسية مشتركة بين الموسيقى و الشعر و المسرح ، حيث قامت بإلقاء نص مسرحي للكاتبة و المخرجة البلجيكية "سيلين ديلباك"، سنة 2014 تم إستدعاءها لتكون عضوة لجنة تحكيم في مهرجان الفيلم القصير المغاربي في وجدة ، المغرب كانت 2015 سنة النجاحات حيث لعبت دور "ليندا" في مسلسل ليلة الشك للمخرج مجدي السميري و لعبت أيضا دور "سندرا" في مسلسل "حكايات تونسية" للمخرجة "ندى حفيض" . لعبت أيضا دورا مهما "فطيمة" في الفلم التلفزي الإيطالي "آنا و يوسف" للمخرجة "سيلشيا توريني" و قد تم بثه على القناة الإيطالية الأولى راي أونو كان2015 أيضا موعدا مسرحيا مع "تونس" لأحمد أمين بن سعد التي إختتمت أيام قرطاج المسرحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير