أول اتفاقية استقدام توقعها "أنجمينا" مع دولة في العالم
الاتفاقية تحدد  5 آلاف عاملة منزلية ..

رسميا  اتقاقية لتقنين أوضاع عاملات المنازل التشاديات بالسعودية

كتب / محمد عبد السيد


قال /  محمد المستوري؛ القنصل العام التشادي في جدة، أن عدد العاملات المنزليات اللاتي يمكن ارسالهن  للعمل في السعودية، يصل إلى خمسة آلاف عاملة.

وقال المستوري، إن اتفاقية استقدام العمالة المنزلية التي وقعت بين وزيري العمل السعودي والتشادي، خلال زيارة الرئيس التشادي للمملكة الأسبوع الماضي، تعتبر إطارية عامة، ولا يوجد فيها الكثير من التفاصيل، مبينا أنه يتوقع أن تكون هناك اتفاقية مشتركة بين مكاتب العمل في البلدين توضح تفاصيل عملية الاستقدام من تكاليف ومهن وغيرها.

وأشار إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، تعد الأولى من نوعها بالنسبة للجانب التشادي، حيث لم يسبق لها توقيع اتفاقية استقدام عمالة منزلية مع دولة أخرى.

وأضاف المستوري، أن التشاديين لم يمتهنوا مهن العمالة المنزلية في أي دولة بطريقة رسمية مسبقا، مبينا أن بلاده للمرة الأولى توقع اتفاقية استقدام عمالة منزلية مع دولة أخرى، لافتا إلى الاتفاقية تعد شبيهة بالاتفاقيات التي وقعتها السعودية مع الدول الإفريقية الأخرى مثل النيجر وأوغندا وغيرها".


واستدرك، أن الوضع في بلاده قد يكون مختلفا عن الدول الأخرى التي وقعت معها المملكة، لوجود أعراف في بعض القبائل التشادية، ترى أنه من العيب أن تعمل بناتها في هذه المهن، في حين يتقبل آخرون هذه الأعمال، لذلك لن يكون هناك عمالة تشادية كبيرة جاهزة للعمل في المملكة مثل الدول الأخرى.

وبين القنصل العام التشادي في جدة، أنه إذا أُخذ في الاعتبار تصدير عمالة رجالية منزلية، قد يزيد العدد المتوقع عن عشرة آلاف عامل، لكن إذا اقتصر على العمالة المنزلية النسائية فلن يتجاوز العدد خمسة آلاف عاملة. وفيما يخص رواتب العمالة التشادية، أوضح أنه حسب قوانين صندوق الضمان الاجتماعي ووزارة العمل في تشاد، فإن راتب العامل في الخارج يتحدد وفق البلد الذي سيعمل فيه، حيث تراعى فيه طبيعة الحياة والمعيشة في البلد، مع التأكيد على أن العمل في المملكة يختلف عن العمل في الدول الإفريقية، فيما يتوقع أن يكون الحد الأدنى للعامل في المملكة من التشاديين 1000 ريال، مبينا أن السوق تعتبر المتحكم في هذا الأمر من العرض والطلب.

يذكر أن عدد سكان تشاد يصل إلى أكثر من 13 مليونا، 55 في المائة منهم مسلمين، و40 في المائة من المسيحيين، إضافة إلى 5 في المائة من المعتقدات والديانات الأخرى، بينما اللغات الرسمية العربية والفرنسية.

ويبلغ متوسط دخل الفرد في تشاد سنويا نحو ألف دولار، فيما يعيش 25.8 في المائة من سكانها في المدن، و74 في المائة في المناطق الريفية، كما يتميز المجتمع التشادي بالشباب، حيث إن 47.3 في المائة من إجمالي السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير