بــدء فعاليات مبــادرة التعليم أمـــن مصـر القـــومــــي

كتب / ياسر عامر

اجابت الدكتورة هاله سليط، مؤسس مبادرة" التعليم امن مصر القومي" خلال مؤتمرا صحفيا عقد بالقاهرة، على سؤال هام وهو: هل يمثل التعليم بعدًا هامًا في الأمن القومي للدول والشعوب؟

حيث قالت خلال المؤتمر:" نعم التعليم قضية، ومعركة أمني قومي، بل هو خط الدفاع الأول في قضايا الوطن والمواطنة، ويخطئ كل من يظن ان مفهوم الأمن القومي في عالمنا المعاصر يقتصر على حماية حدود الدولة وأمنها الداخلي عبر سلسلة من الإجراءات العسكرية والأمنية. فقد أصبحت للأمن القومي آفاق أخري لا تقل أهمية عن هذه الأطر تلعب دورا محوريا في تأمين مسيرة أي مجتمع وتحديد مدي قدرته علي مواجهة التحديات التي تحيق به وفي رسم معالم حاضره ومستقبله إن إعداد أجيال تؤمن بفكر وثقافة التسامح وتقبل الآخر وبناء عقول مستنيرة تقود مسيرة الوطن في مجالات العمل المختلفة طبقا لمعطيات العلم والتكنولوجيا وإعداد الشخصية القادرة علي الفهم والتعامل مع إفرازات عصر العولمة بانفتاحه وتقلباته بوعي وذكاء مهام يقع العبء الأكبر منها علي عاتق التعليم ومؤسساته وكلها مهام تمس بشكل مباشر أو غير مباشر الأمن القومي" وفي سياق متصل تؤكد “سليط” ان التسليم بتلك الأطروحات يجعل من التعليم معركة حقيقية تحتاج لحشد كل طاقات المجتمع بكل قطاعاته ومؤسساته حكومية وغير حكومية، وأضافت قائلة: انه انتهي صراع الأيديولوجيات في العالم المعاصر وأصبح الصراع صراع الفكر والتكنولوجيا وتطويع العلم في مجالات الإنتاج فالصين المتقدمة في التعليم وتكنولوجيا التصنيع والإنتاج حققت تفوقا ونجاحا لم تحققه الصين الشيوعية. والصراع بين دول العالم أصبح في إطار قفزات العلم وتطبيقاته وتوظيفها في قنوات اقتصادية.


وختمت بأن الدول القوية في عالمنا المعاصر هي التي تملك التقدم العلمي والتكنولوجي وتحقق بهما ازدهارا في جميع جوانب المجتمع فالصراع لم يعد على مناطق النفوذ الاستعماري بل على ريادة العلم والإنتاج والاستثمار.

كما كان من اهم توصيات المؤتمر: الحشد الشعبي لإقناع القيادة السياسية في مصر ان التعليم لا بد ان يكون مشروع امن قومي ، وعمل استراتيجية للدولة المصرية التعليم بمفهومه الأشمل تشترك فيها جميع قطاعات الدولة والوزارات ليست فقط المعنية بالتعليم ولكن كل الوزرات الآخري.

والخطوة الثالثة ان المبادرة تقدم اقتراحات لكيفية تطوير التعليم في كل مراحله وقد تم فعلا وضخ بعضها ولن يعلن عنها في الوقت الحالي وقبل استكمال مرحله الحشد.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير