الإستخبارات الروسية برأت مصر من سقوط الطائرة

كتب / فـوكـــس


للمرة الثانية على التوالي، برأت وكالة الاستخبارات الروسية مصر ــ بطريق غير مباشر ــ من الجريمة البشعة التى تم وصفها بها جراء الاتهام بوجود قصور أمني وإختراق للموانئ الجوية المصرية إثر حادث الطائرة الروسية فى مطار شرم الشيخ.

وأكد تقريرا هيئة الاستخبارات الروسية الأول والثاني أن حادث إنفجار الطائرة كان بسبب وجود عبوة ناسفة مصنوعه بطريقة بدائية وأنه تم زرعها داخل الطائرة وأن وزنها يبلغ نحو كيلو جرام.

وأفاد التقرير الثاني أن العبوة تم زرعها أسفل مقعد محدد بالطائرة وتحديدا داخل سترة النجاة التي تستخدم في حالات الطوارئ، الأمر الذي يؤكد براءة مصر وأجهزتها الأمنية من هذه الجريمة النكراء خاصة وأن الطائرة لم تطأها قدم مصري واحد داخلها وكانت تحت حراسة السلطات الروسية منذ خروجها من مطار انقرة بتركيا حيث سمح طاقم الطائرة للسلطات الروسية بعمل الصيانات اللازمة وأيضا أعمال النظافة الداخلية للطائرة قبل اقلاعها.


 يذكر أن التقرير الثاني لوكالة الاستخبارات الروسية أكد إن القنبلة التي أسقطت الطائرة المنكوبة في سيناء، قد وضعت تحت المقعد رقم 31 أو 30 ،وذلك بعد استلام تقرير الطب الشرعي.

 وكشف تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الانفجار وصل إلى المقعد "27 أي" للخلف وإلى الأمام حتى المقعد 32، مشيرا إلى أن الشخصين الذين كانا على المقعد 31 و30 توفيا في توقيت واحد.

وقال التقرير إنه لا يوجد إشارة إلى وجود انتحاريين كانوا على متن الطائرة بين القتلى الروس، مشيرا إلى أن السجلات تظهر ان سيده تدعى نادزدا بسكوفا  تبلغ من العمر" 77 عاما" كانت تجلس على المقعد رقم"  30 أ " وبجوارها كانت ابنتها مارجريتا سيمانوفا تبلغ من العمر" 43 عاما " على المقعد "30 ب".

وفي المقعد "31 أ"  كانت تجلس طفلة تدعى ماريا إفيفا تبلغ من العمر" 15 عاما" وبجوارها والدتها مارينا إفيفا تبلغ من العمر" 43 عاما" على المقعد"  30 ب ".

كما أشار التقرير أن القنبلة زرعت أسفل مقعد حيث يوجد سترة النجاة التي تستخدم في حالات الطورائ.

من ناحية أخرى صرح  مسئول أمني رفيع المستوى بعد صدور تقرير وكالة الاستخبارات الأول الذي أكدت فيه أن الطائرة التي سقطت فوق سيناء كانت قد انفجرت بداخلها عبوة ناسفة، بلغت نحو كيلو جراما من مادة" تي إن تي" شديدة الانفجار.


 بعد أن أثارت تلك النتائج المخاوف بسبب تورط السلطات الأمنية المصرية فى الحادث والذى يعتبر تقصيرا أمنيا شديدا في إجراءات التأمين والتفتيش المتبعة.

وبمواجهه مصدرا أمنيا رفيع المستوى بمسئوليات سلطات أمن المطار المختلفة عن الحادث وقصور إجراءات التفتيش.
 أكد المصدر الأمني أن النتائج المعلن عنها لم تورط السلطات المصرية بل أشارت وفق تقارير التحليلات الفنية التي أجرتها أجهزة الأمن الروسية إلى تحديد سبب سقوط الطائرة وهو استخدام عمل إرهابي بزرع قنبله مصنعة، وليست محلية الصنع في مصر، داخل أحد الأماكن بالطائرة، وتوصل التقرير الفني لكشف ملابسات الحادث عن وزن العبوة والمادة التى تحتويها، والجهاز الزمني المقترن بها الذي استخدم لتفجيرها.

وكشف المصدر أن الحكم على السلطات المصرية واتهامها بالتقصير سابق للآوان، لعدة أسباب، أولها أن نظام التفتيش المصري صارم وجميع الحقائب توضع على أجهزة شديدة الدقة تستخدمها كل مطارات العالم للكشف عن المواد المفجرة أو المعادن والأسلحة والذخائر وأيضا المواد المخدرة والعملات الورقية او المعدنية، وتتميز كل واحده منها بإشارة ضوئية مختلفة وصوت فى رصدها مختلف، وفى مجال الكشف بتلك الأجهزة لا يوجد أدنى قصور.

والسبب الثاني، هو أن الطائرة هبطت إلى مطار شرم الشيخ لـ "الترانزيت" وصعد عليها عدد من الركاب، وفى مثل هذه الحالات لا يمكن لأى جهه مصرية سواء صيانة او انقاذ او تأمين او تفتيش، الاقتراب من الطائرة الروسية "الترمك" وفقا للقوانين الدولية المنظمة للعمل بالمطارات المختلفة، سوى أن يطلب طاقم الطائرة إقتراب الجهات المصرية لتنفيذ مهمه مطلوبه بعينها فى الطائرة او النظام الملاحى لها، حتى الحقائب يتم وضعها تحت إشراف طاقم الطائرة الفنى ويكون على السلطات المصرية نقل تلك الحقائب فقط والتى عادة ما يتم نقلها من أجهزة التفتيش داخل المطار إلى الطائرة تحت إشراف وحراسة أمنية.


وتساءل المصدر الأمني: لماذا هرعت وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية بالضغط على السلطات المصرية بضرورة الاعتراف بالتقصير ومعالجة المشكلات؟، ولماذا قامت وكالات الأنباء بزج مصر بإجراء أمنى لم يكن صحيحا بإعتقال موظفين بمطار شرم الشيخ الدولي فى محاولة لتوريط مصر، وجاء النفى من قبل وزارة الداخلية محليا ومازال الخبر ساريا كالنار في الهشيم على مواقع الأخبار العالمية دون تكذيبه او نفيه؟

وتابع :"لماذا لم يتم وضع احتمال بأن العبوة التفجيرية تم زرعها خارج مصر وقبل أن تصل الطائرة إلى الحدود المصرية فى أى مكان تواجدت به الطائرة المنكوبة؟، ولماذا لم يتم ربط إقالة نائب وزير الدفاع الروسي بالكشف عن العبوة التفجيرية؟ وأخيرا، لماذا لم يتم وضع إحتمالية أن العبوة التفجيرية كان معدا لها التفجير على ساحة مطار شرم الشيخ، لتوريط مصر أكثر وتحقيق خسائر فادحة فى المطار الدولى ووسط عدد كبير من الطائرات؟!

وأضاف :"هل يعقل إذا كان هناك عمل إرهابي تمكن من الدخول إلى ساحة المطار الدولى بشرم الشيخ أن يقوم بتنفيذ العملية الإرهابية فى الجو وعلى إرتفاع كبير، أمن يتم تنفيذه على ساحة المطار وسط عشرات الطائرات الأجنبية حتى وأن كان محدودا؟!، من المرجح بنسبة كبيرة أن يكون تم رزع العبوة التفجيرية خارج مصر وكان معد لها الإنفجار على ساحة مطار شرم الشيخ ولكن إختلاف المحطات الدولية للطائرة أحدثت الخلل الزمني في التفجير وتمت بعد دقائق من الطيران فى الجو.


وطالب المصدر الأمني جموع الشعب المصري والإعلاميين بالالتزام بما يتم إعلانه دون اجتهاد او تحليل حتى لا يضع الشعب المصرى بلده وحكومته فى مكانه غير وضعها الطبيعى، وأن يقف الجميع صفا واحدا حتى تنتهى التحقيقات، وحتى إذا تم توريط أى جهه مصرية لابد أن نقف صفا واحدا لمعالجة المشكلات التي تطرأ على الساحة المصرية.

26 التعليقات:


  1. you seem like you know what you’re talking about

    الامل كلين

    http://www.alamalclean.com/مكافحه-الحشرات/

    http://www.alamalclean.com/تنظيف-الخزانات/

    http://www.alamalclean.com/كشف-تسربات/

    http://www.alamalclean.com/تنظيف-المنازل/

    Svar

    ردحذف
  2. افضل شركة متخصصة فى تنظيف المنازل والفلل بالرياض – 0553470082
    اليمامة لخدمات التنظيف بالرياض
    اهلا بكم فى شركة اليمامة لتنظيف المنازل والفلل بمحافظة الرياض اذا كنت تعانى من عدم نظافة منزلك او فلتك فانت فى المكان الصحيح بمجرد اتصالك بنا وتعاقدك معنا سوف تشعر بالفرق وذلك لاننا نعتبر احسن شركة نظافة موجود فى الرياض بالسعودية وبشهادة عملائنا خبرتنا خير دليل وشاهد على اعمالنا سنعطيك اعلى جودة من النظافة وذلك باقل الاسعار الموجودة هدفنا هو ارضاء العميل الى اقصى حد ممكن والحمد لله دائما ما نحقق رضاء العميل لاننا متخصصون فى اعمال تنظيف المنازل والفلل داخل الرياض فقط اتصل بنا وشاهد بيتك وكانة جديد كما كان

    شركة تنظيف بالرياض

    ردحذف

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير