القاهرة تستضيف الإجتماع الـ21
لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة

كتب / علاء المغربى

تستضيف العاصمة المصرية، القاهرة، من 25 إلى 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 الاجتماع الـ21 لآلية التنسيق الإقليمي للدول العربية التابعة للأمم المتحدة وذلك في مقر جامعة الدول العربية.

ويتحدث في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، التي تبدأ في تمام الساعة 10:00 من صباح يوم الأربعاء 25 تشرين الثاني/نوفمبر، كلٌ من الدكتورة ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والدكتورة سيما بحّوث، الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة ورئيسة فريق الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية للبلدان العربية، والدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وسوف يبادر المتكلمون إلى تهيئة المشهد لآلية التنسيق الإقليمية لهذا العام والتي تأتي في لحظة حاسمة من تاريخ المنطقة العربية. ويشكّل جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة الذي اعتُمد مؤخراً فرصة مثالية، وللمرة الأولى، لمناقشة ومراجعة طرق تكييف و تنفيذ ورصد هذا البرنامج الطموح على المستوى الإقليمي. كما أنَ تحديد المجالات الجديدة ذات الأولوية للعمل المشترك وتعزيز الآليات القائمة لتحقيق التعاون يشكلان أهمية في التأكيد على قدرة آلية التنسيق الإقليمية على تلبية احتياجات الحكومات وشعوب المنطقة العربية في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة مستويات غير مسبوقة من الأزمات والصراعات وعدم الاستقرار التي تهدد مكاسب التنمية في بلدان عدَة.

تجدر الإشارة إلى أن آلية التنسيق الإقليمي للدول العربية تضم ممثلين عن جميع الهيئات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة وممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وعن مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وتهدف آلية التنسيق الإقليمي إلى تحسين وتطوير التنسيق بين برامج عمل مؤسسات الأمم المتحدة على المستوى الإقليمي.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير