المجلس الأعلى للثقافة

"محمد مندور بين الفكر الأدبي والفكر السياسي"

الإثنين والثلاثاء (23، 24 نوفمبر 2015)

(احتفالية دولية)

بمناسبة مرور 50 عاماً على رحيله

كتب / محمد عادل.....

تحت رعاية السيد/ حلمي النمنم؛ وزير الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتورة/ أمل الصبان؛ احتفالية "محمد مندور بين الفكر الأدبي والفكر السياسي"، بمشاركة أكثر من 60  باحثاً ومفكراً من مصر والدول العربية.

تبدأ الفاعليات الحادية عشرة صباح الإثنين: 23 نوفمبر 2015؛ على مدار يومين بمقر المجلس الأعلى للثقافة ، يبدأ حفل الافتتاح في تمام الحادية عشرة صباحاً، بكلمات لكل من: وزير الثقافة، وتليها كلمة الأمين العام للمجلس، ثم كلمة أسرة د. محمد مندور ويلقيها د. طارق مندور، وتختتم بكلمة اللجنة المنظمة للاحتفالية ويلقيها أ. شعبان يوسف ، وتبدأ الجلسة الأولى عقب الافتتاح في تمام الثانية عشرة والنصف، ويرأس الجلسة: صلاح فضل، ويتحدث فيها: إبراهيم فتحي عن "تطور المنهج النقدي عند محمد مندور"، وعبد السلام المسدي عن "محمد مندور: عالم اللسان الذي ضل سبيله"، وفتحي أبو العينين عن "من النقد التحليلي إلى النقد الأيديولوجي"، وكريم مروة عن "في الحديث عن محمد مندور السياسي"، ومحمد عبد المطلب عن "محمد مندور والقراءة الثقافية للنص".


ثم تبدأ الجلسة الثانية في تمام الرابعة والنصف عصراً، ويرأسها حلمي شعراوي، ويتحدث فيها: أحمد بهاء الدين شعبان عن "محمد مندور: الأفكار السياسية والانحيازات الاجتماعية"، وجمال شقرة عن "محمد مندور والفكر السياسي"، وعمار علي حسن عن "مواقف وأفكار لتمرد دائم"، ويوسف أبو العدوس عن "محمد مندور ناقداً"، ومحمد الشافعي عن "قلم هادر.. وصحفي ثائر".

وتبدأ الجلسة الثالثة في تمام السابعة مساءً، ويرأس الجلسة: محمد شاهين، ويتحدث فيها: شوكت المصري عن "محمد مندور ناقداً.. قراءة في كتَّاب الشعر المصري بعد شوقي"، وعبد السلام الشاذلي عن "قراءة مندور للتراث في ضوء النظريات الأدبية المعاصرة"، ومدحت الجيار عن "محمد مندور التنظير والتأثير"، ومسعد عويس عن "رسائل من جيل محمد مندور إلى قادة العلم والثقافة والسياسة في الوقت والراهن "، وهويدا صالح عن "محمد مندور ناقداً".

وتبدأ فاعليات اليوم الثاني الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر 2015 بالجلسة الرابعة؛ في تمام العاشرة صباحاً، ويرأس الجلسة: أنور مغيث، ويتحدث فيها: صلاح السروي عن "تطور الرؤية النقدية عند محمد مندور من الجمالية الإنسانية إلى النقد الأيديولوجي"، وعبد الرحيم العلام عن "في الحاجة إلى محمد مندور نحو وضع اعتباري للآدب"، وعمر شهريار عن "مفهوم النقد عند محمد مندور"، وهدى توفيق عن "النقد القصصي عند الدكتور محمد مندور".

وتبدأ الجلسة الخامسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويرأس الجلسة: عبد الرحيم العلام، ويتحدث فيها: سلوى بكر عن "من الحكيم القديم إلى المواطن الحديث"، وسيد محمود عن "محمد مندور وانتفاضة العمال والطلبة في 1946"، وشوقي بدر يوسف عن "د. مندور وأثر الثقافة الأوروبية على تراثه الفكري والنقدي"، ومحمد إبراهيم طه عن "نماذج بشرية.. قراءة في المنهج"، ونبيل حداد عن "محمد مندور والصحافة التفاتات ريادية في التنظير والممارسة".

وتبدأ الجلسة السادسة في تمام الساعة الرابعة مساءً، ويرأس الجلسة: أحمد مجاهد، ويتحدث فيها: عبد الرحمن حجازي عن "المنهج الأسلوبي عند محمد مندور"، وعزة كامل عن "محمد مندور ورؤيته في التطور الثقافي"، ومحمد شاهين عن "موقع محمد مندور من النقد الأدبي المعاصر والنظرية الأدبية"، محمود الضبع عن "محمد مندور والفكر النقدي".

ثم تبدأ في تمام السادسة مساءً مائدة مستديرة بعنوان "محمد مندور بين الفكر الأدبي والفكر السياسي"، يدير المائدة: جابر عصفور، ويشارك فيها: أحمد مجاهد، وأنور مغيث، وخيري دومة، ، وشعبان يوسف، وكريم مروة، وعبد الرحيم العلام، وعبد الرشيد الصادق محمودي، وعبد القادر حميدة، وماجد يوسف، ومحمد شاهين، ومحمد صلاح زيد، ومروة مختار، ونبيل حداد، وهدى وصفي، وهيثم الحاج علي، ويوسف أبو العدوس.


وتبدأ الجلسة السابعة والأخيرة في تمام الثامنة مساءً، ويرأس الجلسة: يوسف أبو العدوس، ويتحدث فيها: محمد عليوة عن "لغة النقد عند محمد مندور"، وصالح سليمان عن "مرتكزات الفكر النقدي والاجتماعي والسياسي عند محمد مندور "، ومحمد يونس عبد العال عن "من رسائل محمد مندور إلى طه حسين" ، ويصدر المجلس عدداً من الكتب الخاصة بالأديب محمد مندور منها "محمد مندور شيخ النقاد، محمد مندور ذكريات أدبية"، كما يصدر المركز القومي للترجمة عدداً من ترجمات محمد مندور، بجانب تنظيم معرض لإصدارات هيئات وزارة الثقافة بخصم 50% على إصدارات المجلس، كما يستضيف المجلس على هامش فاعليات الاحتفالية معرضاً للمشغولات اليدوية والبيئية من التراث العربي بعنوان "هنا القاهرة".


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير