المسابقة العربية للبرمجيات تنظمها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنلوجيا

والنقل بالبحري بـ شرم الشيخ
كتبت - حنان صقر

فى إطار حرص الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على دعم السياحة بدولة المقر جمهورية مصر العربية تنظم الأكاديمية برعاية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات ACM-ACPC 2015 فى الفترة من السبت 21 إلى الأثنين 23 نوفمبر 2015 بمدينة شرم الشيخ في دورتها السابعة عشر و التى سوف تؤهل الفائزين بها للمشاركة في المسابقة الدولية للبرمجيات التي تقام في تايلاند 2016 ... "ويذكر أن الأكاديمية قررت إقامة المسابقة بمدينة شرم الشيخ بدلاً من إقامتها بمقرها الرئيسى بأبو قير دعماً للسياحة بمدينة السلام".

يصل عدد المشاركين هذا العام إلي اكثر من 800 طالب وطالبة والعديد من الأساتذة المشرفين من الجامعات والمعاهد المختلفة يمثلهم 120 فريقاً من 60 جامعة من 11 دولة عربية " مصر - المغرب - تونس - الأردن - فلسطين - لبنان - سوريا - الكويت - الإمارات العربية - سلطنة عمان - قطر", وتعد مسابقة هذا العام أكبر مسابقة من حيث عدد الفرق الذين يمثلون جامعات ومعاهد من مختلف أنحاء الوطن العربي حيث وصل عدد الفرق المشاركة في التصفيات أكثر من 1300 فريق، والجدير بالذكر أن الطلاب المشاركين في المسابقة هم قادة الغد في مجال تكنولجيا المعلومات وطرق الحل المنهجي للمشكلات حيث تتنافس كبرى الشركات على استقطابهم للعمل بها... ويعمل الفريق المكون من ثلاثة طلاب على تحديد درجة صعوبة المسألة المطروحة على الحاسب الألى واستنباط متطلبات الحل وتصميم أسلوب الإختبار مع كتابة برنامج لحل المسالة في اقل وقت ممكن وباسرع طريقة مما يشكل تحدياً واضحاً للقدرات الذهنية لحل المشكلات باعتبارها حاجة ماسة وضرورية نحتاجها لبناء مستقبل أفضل لمصر والعالم العربي حيث أن تعلم مهارات الحاسب الآلي ليس مهما فقط لمستقبل الطلاب بل لمستبقل أوطانهم.


وتعد هذه المسابقة هي أقدم وأكبر مسابقة دولية في مجال برمجة الحاسب وطرق الحل المنهجي حيث انها تنظم منذ عام 1970 تحت إشراف المنظمة الدولية لعلوم الحاسب ويشارك فيها سنويا ما يزيد عن 35 ألف متسابق من 2400 جامعة حول العالم.

الجدير بالذكرقد اختيرت الأكاديمية في 2012 لتكون المركز الإقليمي للمسابقة الدولية للبرمجيات على مستوى الوطن العربي وشمال أفريقيا تتويجا للعديد من الإنجازات العلمية والبحثية والتعليمية التي حققتها خلال الــــثلاثين عاما الماضية.

من جانبه اكد الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية أن المسابقة العربية للبرمجيات لطلاب الجامعات من أهم المسابقات التى اعطت لها الأكاديمية إهتماماً كبيراً وأن نقل فعالياتها إلى مدينة شرم الشيخ بدلاً من إقامتها بالمقر الرئيسى جاء من باب حرص الأكاديمية على دعم السياحة بدولة المقر جمهورية مصر العربية مشيراً إلى أن فى هذا التوقيت لابد أن تقوم جميع المؤسسات الكبرى بمصر فى دعم السياحة بشكلٍ عام ومدينة شرم الشيخ بشكلٍ خاص خاصة وأن شرم الشيخ هى مدينة السلام التى طالما إحتضنت العديد من المؤتمرات الدولية والفعاليات الهامة.

واضاف رئيس الأكاديمية أن المسابقة تأتى اهميتها فى ما تحتضنه من عقولٍ عربية لها مستقبل كبير فى مجال البرمجيات وأن ثقل وتطوير تلك العقول فى هذا المجال له أهميته الكبيرة لدى الأكاديمية التى وضعت هدفاً منذ إنشائها وهو تدريب وإخراج الشباب العربى المتميز لخدمة الوطن العربى.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير