إطلاق مشروع التوأمة لدعم المعهد القومي للمعايرة في مجال
المترولوجيا الممول من الاتحاد الأوروبي
كتبت / هبة عبدالفتاح

القاهرة في 12 نوفمبر 2015

إطلاق مشروع الاتحاد الأوروبي "بناء قدرات المعهد القومي للمعايرة في مجال المترولوجيا" في الإحتفالية المقامة تحت رعاية معالي وزير البحث العلمي الأستاذ الدكتور أشرف الشيحي ومعالي وزير التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر يوم 12 نوفمبر 2015. وذلك في حضور الوزارات المعنية والهيئات المعنية بالمواصفات والمطابقة وضبط الأسواق إلى جانب ممثلين من كل من المعاهد الأكاديمية والصناعة والتجارة والقطاع الخاص.
وسيلقي كل من سفير وفد الاتحاد الأوروبي في مصر جيمس موران ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أشرف الشيحي كلمة إلى الحضور وذلك إلى جانب السفير جمال بيومي، الأمين العام لبرنامج دعم اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية – وزارة التعاون الدولي. ومن أبرز القضايا المتوقع مناقشتها هي الفرص المتاحة لتحرير وتوسيع العلاقات التجارية بين مصر والاتحاد الأوروبي، الخطوات المستقبلية نحو إتفاقية تقييم المطابقة وقبول المنتجات الصناعية بين الطرفين. والتي ستدعم العلاقات في مجالي التجارة والصناعة حيث أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الرئيسي لمصر في التبادل التجاري.

سيطبق مشروع التوأمة الأوروبي، بميزاينىة قدرها 1,100,000مليون ومائة الف  يورو لمدة 24 شهر، بالتعاون مع المعهد البريطاني للمعايير–، مكتب القياس الوطني–، المعهد القومي للمترولوجيا –بالمملكة المتحدة، المعهد القومي للمترولوجيا في ألمانيا، المعهد التشيكي للمترولوجيا، وشمال أيرلندا التعاونية الدولية. ومن المتوقع أن يصل أيام عمل الخبراء من بريطانيا وألمانيا والتشيك لأكثر من 430 يوم عمل.

النتائج المتوقعة للمشروع هي المساهمة في صياغة مسودة  قانون القياس الجديد بما يتماشي  مع أفضل الممارسات الأوروبية  إلي جانب دعم البنية تحتية للمترولوجيا الوطنية العلمية والصناعية. وذلك عن طريق الاستعانة بأفضل ممارسات إدارة الجودة، وتعزيز قدرات العلاقات العامة للمعهد القومي للمعايرة . ومن خلال تدريب الخبراء المصريين بحضور التدريبات، وورش العمل، والموائد المستديرة والزيارات القصيرة إلى أوروبا. وذلك لتعزيز أداء المعهد القومي للمعايرة للمساهمة بصورة أكبر في البنية التحتية للجودة ومعايير الجودة للمنتجات الصناعية ذات الأولوية في مصر.






0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير