حكومة تشاد تحظر أنشطة المنظمات الانسانية الاسلامية غير الرسمية

كتبت  د / نورهان سليمان


حظرت السلطات التشادية نشاط بعض المنظمات الإنسانية الإسلامية "غير الحكومية"، بحجة ما أسمته "التصدّي للتطرّف الديني"، وفق ما أعلن "المركز الثقافي للبحوث والدراسات الإفريقية والعربية في تشاد".

وقال رئيس المركز، محمد هاغار، في بيان، الجمعة، نسخة منه، إنه "ومع ظهور التطرّف العنيف، أجبرت الدولة التشادية بعض المنظمات غير الحكومية ذات الصلة بالإسلام، على مغادرة البلاد، تاركة وراءها نحو 4 آلاف يتيم دون مساندة، و21 مدرسة دون وسائل العمل اللازمة، ومن 300 إلى 400 بئر للمياه قيد الإنجاز، دون تمويل، وهذا دون احتساب الدعم الذي تم قطعه، جراء ذلك، عن الجمعيات الأهلية الناشطة في المجال الإنساني بتشاد".

وعلى الرغم من أنه لم يوضح تحديدا عدد المنظمات موضوع الإجراء المذكور، إلا ان سلطات بلاده كانت ضحية "تضليل" سببه "أجهزة الاستخبارات لوكالة الأمن القومي في تشاد، والتي أحدثت روابط خاطئة بين تلك المنظمات غير الحكومية والتطرّف".

وخلص المصدر نفسه إلى أنّ ذلك الاستنتاج هو "ما رفع درجة الحيطة من المنظمات الإسلامية غير الحكومية إلى أعلى مستوياتها من جانب الحكومة، رغم الإنجازات التي تحسب لتلك المنظمات في البلاد".

بدوره، أكّد دجيماسبايي هونوري، الملحق الإعلامي والعلاقات الخارجية بمكتب وزير الداخلية والأمن العام في تشاد،، تعليق نشاط بعض المنظمات الإسلامية غير الحكومية في البلاد، معربا، في الوقت ذاته، عن "تحّفظه" حيال الأرقام المقدّمة من طرف "المركز الثقافي للبحوث والدراسات الإفريقية والعربية في تشاد".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن هونوري قوله، إنّ "المنظمات الإسلامية غير الحكومية لم تكن الوحيدة المستهدفة بقرار الحكومة التشادية، وإنما يتعلق الأمر بعملية مراقبة عامة تقوم بها وزارة الإشراف عن طريق إدارة الشؤون الدينية، للمنظمات الناشطة في تشاد، وقد اتّضح أنّ البعض من تلك التي ثبت أن لديها مخالفات، هي منظمات إسلامية"، دون أن يحدّد بدوره عدد المنظمات المشمولة بقرار تعليق أنشطتها.

وشدّد الملحق الصحفي على أنّ "المنظّمات الإسلامية غير مستهدفة بشكل خاصّ، من قبل الحكومة التشادية، وكل ما في الأمر أننا نقوم بمراقبة وطنية للمنظمات غير الحكومية التي لا تحترم كراسات الشروط خلال قيامها بأنشطتها المرخّصة من طرف وزارة الداخلية".

يشار إلى أن السلطات التشادية كانت قد حظرت منذ بضعة أشهر، ارتداء النقاب، فيما تقود، بالتنسيق مع الكاميرون والنيجر ونيجيريا، حربا ضدّ جماعة "بوكو حرام" المسلحة التي تستهدف بلدان بحيرة تشاد.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير