الاتصالات" تطلق مبادرة "تكنولوجيا الهاتف المحمول لحياة صحية أفضل

كتبت - نجوى طه

  شهد اليوم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم اطلاق مبادرة "تكنولوجيا المحمول لحياة صحية أفضل"، وتطبيق المرحلة الأولي من البرنامج الوطني "صحتك في رسالة" لمكافحة مرض السكرى. حيث تهدف المبادرة  إلى استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من خلال تقنيات الهاتف المحمول وتكنولوجيا المعلومات في التواصل مع المرضى عن طريق إرسال رسائل نصية مجانية "SMS" مباشرة الى المرضى والمواطنين الذين يخشى عليهم من الوقوع في مصيدة المرض، وكذلك استخدام تطبيقات الهاتف المحمول بهدف رفع الوعي الصحي لديهم بكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة والمستوطنة، والتي تعد من المسببات الرئيسية لحدوث الوفاة.

تأتى هذه المبادرة في اطار الشراكة والتعاون القائم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للاتصالات وشركات المحمول المحلية الثلاثة، وشركات تكنولوجيا المعلومات.

وصرح المهندس ياسر القاضي بأن اطلاق هذه المبادرة يأتى في اطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة المواطن من خلال استخدام كافة الوسائل للتوعية المستمرة والتواصل مع المرضى من خلال تطبيقات الهاتف المحمول لإتاحة المعلومات الضرورية والجديدة عن تلك الأمراض، وكيفية التعامل معها تجنباً للأخطار والمضاعفات  الناجمة عنها. مضيفاً أنه من المقرر أن تشمل المبادرة 6 حملات توعية تبدأ بمرض السكرى ثم تليها في المرحلة الجديدة التوعية بأمراض: التهاب الكبدي الوبائي، والأورام، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. كذلك سوف يتم التواصل مع المرضى المسجلين والغير مسجلين في قواعد بيانات المرضى بوزارة الصحة والسكان لنشر الوعى الصحي بين جميع فئات المجتمع على حد سواء انطلاقا من مبدأ "الوقاية خير من العلاج"، على ان يلي كل حملة تطبيق آليات البحث العلمي لقياس مدى تأثير ونجاح الحملة، كما اعلن السيد الوزير خلال اللقاء عن اطلاق الوزارة لمبادرة التواصل مع الأمهات والآباء للذكير بمواعيد وأماكن التطعيمات الخاصة بأطفالهم، وذلك عن طريق رسائل المحمول وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات مجاناً.


الجدير بالذكر ان مبادرة الرعاية الصحية عبر اجهزة المحمول هي وسيله مبتكرة لتطويع دعم التطبيقات التكنولوجية وخدمات الاتصالات لتقديم الرعاية الصحية للمرضى والتواصل المستمر معهم كخدمة مجانية مباشرة للمواطن، واستخدام البيانات التحليلية في رسم خرائط الامراض في مصر والتخطيط الاستراتيجي للتعامل معها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير