تحت رعاية البنك المركزي

القاهرة تستضيف منتدى ومعرض الدفع الإلكتروني والشمول المالي PAFIX


كتبت / نجوى طه الحلواني

للعام الثاني على التوالي ، وتحت رعاية البنك المركزي وبمشاركة القطاع المصرفي وشركات تقديم الخدمات المالية، يستضيف معرض ومؤتمر Cairo ICT 2015 في دورته الـ 19 منتدى الدفع الإلكتروني والشمول المالي PAFIX ، والذي يأتي في إطار اهتمام الدولة بمنظومة الدفع الإلكتروني والتحول إلى المجتمع اللانقدي .

أعرب المهندس حسام صالح، نائب رئيس شركة تريد فيرز انترناشونال المنظمة لمعرض مصر للتكنولوجيا Cairo ICT عن سعادته بحجم المشاركة في هذا المنتدى من الخبراء الدوليين والمحليين،  علاوة على الشركات العالمية والمحلية ايضا ، مؤكدا أن هذا المنتدى يعقد بالتوازي مع معرض كايرو أي سي تي خلال الفترة من 13-16 ديسمبر الحالي .


أضاف :" أن هذا المنتدى يشارك فيه اللاعبون الرئيسيون في السوق المحلية في هذا المجال مثل  شركات الاتصالات  الثابتة والمحمولة والشركات العالمية الرئيسية وشركات الحلول المتكاملة و مقدمو الخدمات المالية والجهات الحكومية ، وأبرزهم VISA ، e-finance ، بنك قطر الوطني ، باركليز".

 ومن أبرز القضايا التي سيناقشها المنتدى:   الشمول المالي  ودورة في تعزيز نمو الاقتصاد القومي ، الدفع الإلكتروني ، وسائل تحول المواطن المصري إلى التعامل الإلكتروني ، الذكاءالدقيق لصناعة المدفوعات العالمية ، من سيقوم بتغيرقواعد عملية الخدمات المصرفية والمدفوعات عبر الموبايل؟، من سيقود عملية تحول النظام البيئي للمدفوعات والخدمات المصرفية الرقمية؟ ،خطوات تحقيق التميز في خدمة العملاء من خلال المنصات الرقمية ، دور الحكومة والقطاع الخاص في إحداث نقلة نوعية نحو عصر بلا نقود.

 ومن المقرر أن يشارك في الحدث أكثر من 1000 متخصص من القطاع المصرفي  ، كما سيشارك التجار وبائعوالتجزئة  ،الشركات المصنعة للأجهزة الرقمية ، خبراءالأمن الرقمي ، الجهات التنظيمية وواضعو السياسات ، ومقدمو الخدمات المالية وخدمات المحمول، الباحثون والمحللون، ووسائل الإعلام المتخصصة في هذا المجال .

وفي سياق مشاركتها بمعرض Cairo ICT 2015، يلقي ستيفن كيهو النائب الأول للرئيس التنفيذي للشمول المالي كلمة خلال الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر الدفع الألكترونى والشمول المالى تتطرق إلى أهمية الشمول المالي وجهود فيزا في هذا الصدد عالميا ،وخاصة مع تعهدها بالعمل على زيادة عدد المستفيدين من الخدمات المالية بنحو 500 مليون شخص بحلول عام 2020. كما سينوه الى أثر الشمول المالي على التحول الاقتصادي في مصر وخاصة مع جهود الحكومة لنشر ثقافة المدفوعات الالكترونية عبر قرارات دفع المرتبات عبر البطاقات وتحصيل الضرائب والجمارك اليكترونيا. وينوه كيهو إلى جهود فيزا الداعمة لتوجه الحكومة في هذا الصدد بما يعزز الشفافية ويقلص حجم الإقتصاد الموازي.


وبصفتها الراعي الرسمي لمؤتمر PAFIX 2015، يلقي طارق الحسيني مدير فيزا لمنطقة شمال وغرب افريقيا كلمة خلال افتتاح المؤتمر يؤكد خلالها  على ضرورة تضافر الجهود لتحقيق الشمول المالي ودعم خطوات الحكومة المصرية الرامية لنشر ثقافة المدفوعات الإلكترونية.

وسيؤكد طارق الحسيني على أهمية الشمول المالي وخاصة وان 2% فقط من إنفاق المصريين يتم عبر بطاقات الدفع ، وهو ما يعني ان هناك فرصة هائلة لتعظيم هذه النسبة سواء من خلال توسيع نطاق خيارات الدفع للمواطن وتحويل المدفوعات الحكومية التي تصل الى 24 مليار دولا وتلك التي تتحصل عليها نقدا الي أنظمة الدفع الالكتروني عبر البطاقات.

 كما سيشير إلى مشروع " نشر ثقافة المدفوعات لبرنامج المرتبات" الذي تتعاون فيزا من خلاله مع المعهد المصرفي المصري الذي يستهدف تثقيف وإمداد العاملين بالقطاع الحكومي بالمعلومات اللازمة لاستخدام بطاقات المرتبات الحكومية في عمليات شراء السلع والخدمات ودفع فواتير استهلاك الكهرباء والهواتف الثابتة والمحمولة وغيرها من الخدمات الأساسية.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير