خبير سياحي دولي مصري ايطالي
يقدم روشتة لعودة السياحه بمصر

اجري الحوار : ياسر عامر_ شرم الشيخ

الخبير السياحي الدولي أحمد بدوي، وهو مصري أيطالي من المصرين المقيمين بالخارج ( إيطاليا) عمل بمجال السياحه اكثر من 21 عاما واقام بعض المشروعات السياحية بشرم الشيخ، وهو صاحب أهم وأكبر 4 مهرجانات شاطئ في الثلاث سنوات الأخيرة في شرم الشيخ حضرها المحافظ وكبار المسئولين السياحين، وتركها قريبا واتجه للعمل بايطاليا وحنينه يراوده للعودة لمصر، وها هو يقدم وصفة للسياحه من واقع خبرته وعمله واحتكاكه بشركات السياحه بالخارج آملا في تحسن الأوضاع .

وفي بداية سالته عما حدث في مجال السياحه في شرم الشيخ خاصة ومصر عامة وما هو الوضع عليه بالمقابل في الدول الأوربية؟

فأجاب ان هناك دولا لها مصلحة لما حدث بشرم الشيخ وهناك دول استفادت بالوضع علي رأسها إسرائيل حيث أنها تقع على خليح العقبه ويشبه شاطئها شواطئ شرم الشيخ ودهب ونويبع، واضاف ان تركيا كانت تمر بحركة انتعاش سياحي قبل اسابيع من حادث الإنفجار في اسطنبول، ورغم أنه انفجار وعمل ارهابي، الا أنه لم يتأثر مثلما تأثرت شرم الشيخ لانه تركيا دولة اوربية ولا تقع في منطقة الشرق الأوسط، وأن السياحه في مصر فقط هي التي تأثرت تأثرا بالغا فتونس بدأت تسعيد حركتها السياحية، والمغرب نشطة سياحيا وأسعارها مقبولة وليست مرتفعه، ولكن السياحه موجودة في أوربا بل زادت في الأونة الأخيرة.

وهل السياحه في أوربا تغني عن السياحه الي مصر؟

الحقيقة انه لا يوجد دولة في أوربا تعادل جمال ومقومات مصر، ولكنهم يستعيضون عنها بدول مثل تايلاند وكولومبيا لانها أكثر أمانا حاليا واسعارها غير مرتفعه ايضا.

 وهل من وجهة نظرك ما يتم من تسويق خارج مصر كافي؟

الحقيقة ان التسويق لجميع الدول ليس لمصر فقط وهناك منافسه، ففي معرض التسويق السياحي " الفييرا" مصر مشاركة فيه مع باقي الدول السياحيه، وهو عقد العام الماضي بالمانيا، والعام الذي يسبقه سويسرا، وهو سوق عالمي ولكن نحتاج لطرق وافكار جديدة.

هل ازمة شرم الشيخ من وجهة نظرك مفتعله ولا نحن انفسنا مساهمين فيها ؟

طبعا مساهمين فيها لان هناك اشياء وتصرفات رهيبة تحدث بالمطارات في مصر ليس فقط مطار شرم الشيخ، فهناك استهتار وسوق معاملة وتصرفات غير مبررة للسائح، واماكن وضع الشنط غير مؤمنه وطرق التعامل مع الحقائب غير منضبط وحادث الطائرة اثر جدا لان الحادثه من وجهة نظر الاعلام العالمي وما وصل هنا للسائح عبارة عن مطار تهاون في عدم السيطرة، وتسبب في وجود متفجرات غلى الطائرة وهي وسيلة السفر الوحيده، فماذا يضطر السائح للسفر الي مصر.

ولكن التوقعات تؤكد ان الحادث مدبر من خارج مصر وليس تقصيريا امنيا في مطاراتنا فما رأيك؟

 على فكرة اثبات ان القنبلة او الحادث ليس بسبب مصري لن يؤثر بالايجاب لان السائح لا يهمه ولن يبحث عن المبررات السائح استقر في ذهنه عدم الامان وسيسلتزم وقتا كبيرا جدا حتي ينسي ولا يهم السائح ما حدث على الطائرة.

الضربة الاخيرة قوية جدا، للاسف الشديد.


هل حادث الطائرة هو السبب الرئيسي في تدهور السياحه في مصر عامة؟

بصراحه في مصر مفيش مسئول سياحي قوي على مستوي عالي لتنشيط الاجهزة وعودة السياحه ولا يوجد اطقم سياحيه حكومية وفي نظري الناس دي مش مؤهلة للعمل السياحي من اصغر مسئول للوزير نفسه لابد من تغيير سياسة السياحه في مصر، مصر  محتاجه شباب وناس من الي عايشين في اوربا ويعملون في مجال السياحه، الوزراء كلهم فوق الخمسين والستين كل الدول الأوربية 35 40 45 سنه ونشيط ولابد ان نتعامل مع الوضع بصراحه تامه.


رئيس ايطاليا شاب في الاربعينات الافكار شابة وزيرة السياحه 34 سنه الدولة شباب وافكارها شباب.

الخبير السياحي الدولي أحمد بدوي، من واقع عملك في مجال السياحه في الخارج ياتري ايه الخطوات اللي ممكن نتبعها وبعني ادق ممكن توصف لنا روشتة دواء لعلاج الوضع؟

تغير هيكل وزارة السياحه والعاملين بها بشكل كامل وبالتالي هيئة تنشيط السياحه لان من وجهة نظري دول مجرد موظفين يتقاضوا راتبا وليس عندهم ابداع او أفكار.

 لابد الاستعانهبما يسمي  باللجان السياحية من الشباب واستغلال المقيمين بالخارج.

تاهيل افراد للعمل على الميديا والانترنت  بكل منشأة سياحية للتسويق للخارج لان اغلب التسويق السياحي عبرالانترنت حاليا ابد من محاسبة المديرين الفاشلين ومعاقبة الموظف الغير كفء لان السياحه مهنة شديدة الحساسية جدا لابد في هذه الفترة من اغلاق جميع المدن السياحيه والمنشأت طبقا للقانون العالمي اي منشأة مش شغاله يتم غلقها 6 اشهر ويتم فتحها مرة اخري ( قانون سياحه فرنسي) والبداية من جديد بعد تأهيل العمالة تاهيل جيد ، العمالة في مصر فقيرة جدا جدا جدا.

 لابد من عمل مدرسة مثل مدارس التدريب على القيادة لاعطاء رخصة لكل من يوني العمل في مجال السياحه لمدة من 3 الي 6 شهور لتاهيل كل من هو له صفة او تعامل مع السياح حتى الاطباء وكبار الموطفين والمديرين والجنانية وسائقي التاكسي والسرفيس  والتوعية على التعامل مع السائحات لابد ان يتغير الفكر من التحرش حتي لو لفظا فالاجانب يفهمون جيدا او السرقة او النصب على الزبائن.


هناك مشروعا او فكرة لو تبنتها مصر ستعود السياحه اكثر مما كانت وهي استغلال السياحه الطبية او العلاجية فمثلا ممكن التعاقد مع اطباء اسنان عالمين ونسمح لهم بالعمل بمصر مع التنسيق على رحلات علاج اسنان والبقاء لمدة اسبوع مثلا بحوالي 1500 يورو كما تفعل رومانيا حاليا وهي ليست افضل منا اطلاقا بل مقوماتنا اكبر، وانا أحزن عندما أجد رحلات "الويك إند" تذهب لهم منها علاج اسنان وفسحه. وممكن مجال التجميا وتنظيف الوجه بالتعامل مع الطبيعة اليت تتمتع بها مصر.

اقامة الحفلات الدولية بسفح الهرم او بشرم الشيخ ومرسي علم والمناطق الاخري باستقدام النجوم العالمين بالتنسيق مع الجامعات الاوربية وشركات الطيران الخاصة بشرط ان يتم التعامل تحت مظلة وزارة السياحه وليس مستثمر او رجل اعمال وممكن عمل حفلات في مواعيد ثابته يتم الترويج لها بدول اوربا وليس داخل مصر.

الاستعانه بالعاملين في الدول الأوربية وامريكا بشرط الا تقل خبرته عن 10 سنوات والتعاقد معهم لتدريب العمالة والتفتي شعلى الفنادق وابداء الرأي والإقتراحات وعمل برامج ولقاءات مع المسئولين والعاملين بالسياحه ويتم تسجيل تلك الملاحظات ويتم العمل بها.

وهناك أفكار أخري كثيرة ممكن ان تنشط السياحه في اقرب وقت.


وبصفتك عايش في ايطاليا كيف يري الايطالين شرم الشيخ؟ ومتي سيعودون؟

شرم الشيخ تمثل اولي مناطق الجذب للايطالين بصفه كبيرة جدالعدة أسباب منها قربها من شرم الشيخ ( حوالي  3 ساعات ونصف الساعه طيران مباشر) بالأضافه ان اغلب  عالمالة بشرم تتحدث الإيطالية، و جو شرم افضل كثيرا من جوه ايطاليا لانه مناخ جاف، والشمس تعطي للايطالين اللون البرنزي الذي يحبوه، وفي  ايطاليا تعبير يقول" تقو شرم الشيخ حمام السباحه لايطاليا).

أما متي سيعودون في الحقيقة بعد الظروف صعب لان المواطن الايطالي يخاف على نفسه جدا وأسرته وموسوس من ناحية الصحه والامان ولا يحب المغامرة.

كما ان الإيطالين تعرضوا في الفترة الأخيرة نتيجة لعدم وعي العمالة واستقدام عمالة رخيصة من الأرياف غير ليست متعودة على رؤية السياح لمواقف سيئة في مصر في الاونه الاخيرة من ناحية التحرشات اللفظية والنظرات والنصب، وبعض السلوك الغير حضاري بالنسبة لهم.

وهل السياحه الروسية تأثرت بحادث الطائرة فقط ؟

لا طبعا حادث الطائرة كان سببا رئيسيا ولكن روسيا الآن تحارب في سوريا، وها مشكلات مع تركيا وشركات السياحه الت ركية، وانخفاض الروبل أيضا مما سيؤثر على قدوم السياحه الروسية لمصر لعدة سنوات قادمة.


وهل تعتبر ان ما يحدث فشل في التسويق السياحي لمصر؟

على فكرة مصر لا تحتاج لتسويق سياحي مصر حتى فترة 2010 كانت تنتعش بها السياحه بدون خطوات مسبقه من المسئولين عن السياحه بمصرلان مصر في جميع دول أوربا بنيت تدرس التاريخ المصري والفرعوني كل اوربا تدرس بمدارسها تاريخ مصر، آثار مصر بداية من اهرامات الجيزة لا تحتاج الي تسويق، ما ينقص مصر هو الامان.

وما رأيك في طلب بعض الدول لوجود شركات أمن أجنبية بالمطارات كشرط لعودة السياحه ؟

لست موافق على وجود مراقبين اجانب للامن داخل المطارات لان هذه معناه اننا عاجزون على تأمين انفسنا ولم اجد في اي مطار عالمي ايطاليا النمسا اسبانيا المانيا اليونان هم من يامنوها وليس شركات اجنبيه وستكون لها نتائج سلبية لان هذا يؤكد انك غير أمن على بلدك ولست قادر على تامين بيتك.

اشكرك وان شاء الله نتمني العمل بهذه الإجراءات ولن يكون اخر حوار لنا معك

بالتوفيق


1 التعليقات:

  1. ننظم لكم رحلات شرم الشيخ فى شركةا جازتنا تقدم لكم خمات مميزة لقضاء اجمل الاوقات لكم
    http://egazatona.blogspot.com.eg/2016/05/01227777691_21.html

    ردحذف

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير