زومـــا و رئيس مالاوي يفتتحان قمة حوار الاجيال

كتب :  وليد شفيق    
       
افتتحت السيدة دالاميني زوما رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى  قمة "حوار الاجيال مع القادة الافارقة " و التى تعقد على هامش القمة لـــ  26 للرؤساء و الملوك الافارقة بالعاصمة الاثيوبية اديس أبابا .

حضر الأفتتاح رئيس مالاوي , وزير خارجية الكونغو الديمقراطية ,وزير الخارجية الجزائري , وزير الشباب الجامبي , وزير مالية جامبيا , وزير داخلية جامبيا و من المنظمات الدولية اتحاد الشباب الافريقى و الذى يضم فى عضويته التنفيذية جمهورية مصر العربية , منظمة العمل الدولية , صندوق الامم المتحدة للسكان ,لجنة حقوق الانسان بالاتحاد الافريقى و المفوضية العليا للشباب بالاتحاد الافريقى .

بدأت القمة باحتفال بسيط قدم اتحاد الشباب الإفريقي تورته للسيدة زوما احتفالا بعيد مولدها و التى صاح خلاله حسن غزالى منسق عام مكتب الشباب الافريقى ونائب الامين العام لاتحاد الشباب الافريقى  "كل سنة و انتي طيبة ماما زوما بالمصري " والتى قوبلت بعاصفة من التصفيق و الضحك من جانب السيدة زوما والحضور .

بدأ مفوض لجنة الشباب فى الاتحاد الإفريقي كلمته بتحية للشباب قائلا " لم أت الان للحديث لكن أود أن اشير أنكم سفراء لبلدانكم و ممثلين لشباب القارة ".

و فى كلمتها أكدت السيدة فرانسين مويمبا انه للمرة الأولى التى يحضر تلك الاجتماعات ممثلين لافارقة المهجر و طالبت بخلق برامج للمتطوعين الافارقة  بالاضافة الى دعم المشاريع الزراعية و الاهم تعيين مبعوث خاص للشباب من الاتحاد الافريقى .


و عن ميثاق الشباب الافريقى أشار غزالى ممثل مصر أن اتحاد الشباب الافريقى سيقوم  بالاحتفال مع دولة جامبيا مايو القادم بمرور 10 اعوام على ميثاق الشباب الافريقى .

واضاف  غزالى اننا قمنا بأختيار شباب ممثل عن كل اقليم لطرح احدي المحاور التي تناولتها ورش العمل علما بأن اتحاد الشباب الافريقى هو من ادار تلك النقاشات .

وفى كلمتها  قامت السيدة زوما بالحديث إلى شباب المؤتمر بخطاب غير معد سلفا على حد تعبيرها قائلة "أن منظمة الوحدة النسائية  أنشئت عام 1962 أي  قبل تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية  وذلك بناءا على أسئلة البعض عن سبب كثرة انشطة الاتحاد الإفريقي التى تستهدف المرأة " .

و اضافت "اني ألوم الشباب الافريقى لانهم طلبوا فى العديد من التوصيات حقوق لهم و هذا حقهم لكني لم أري أي ذكر لواجبات لهم" .

وعن السياحة طلبت زوما من الشباب الاهتمام بها كصناعة و ليست فقط خدمة وبالاخص السياحة الداخلية التى تعد أهم من السياحة الخارجية فجنوب افريقيا تعتمد على 60% من السياحة الداخلية.

و عن المشاريع المهمة للبنية التحتية في القارة اشادت بالقطار السريع التى تقوم به مصر الان .

وتعليقا على وجود ممثلين لافارقة المهجر ومتواجدين بيننا طالبتهم زوما قائلة " لا تنسوا اصولكم واستغلال معارفكم العلمية و الاكاديمية ونقلها إلى اخوانكم بالقارة " .

واقترحت بتكوين نوادي افريقية فى المهجر بناءا على طبيعة كل دولة و منطقة تكون نقطة ثقافية افريقية .


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير