معرض إنترسك 2016 يركز على أمن الطيران

كتبت / نجوى طه الحلواني

يستضيف مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة 17- 19 يناير القادم فعاليات الدورة الثامنة عشر لأكبر معرض على مستوى العالم لصناعات الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق " إنترسك 2016". 

واختار معرض الأمن والسلامة إنترسك موضوع أمن الطيران والمطارات كأحد أبرز الموضوعات الهامة التي تناقشها قمة إنترسك للمؤتمرات، بمشاركة عدد كبير من المتحدثين والخبراء في صناعة الطيران والعاملين في نظم أمن المطارات وذلك مع تحول منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا دول مجلس التعاون الخليجي، إلى مركز دولي رئيسي للسفر جوا. وفي سياق متصل يتواصل نمو الاستثمارات في سوق أمن المطارات حيث يقدر تقرير مارس 2015 بعنوان "تقييم سوق تقنيات أمن المطارات العالمي" الصادر عن شركة "فروست آند سوليفان" للأبحاث التحليلية، يقدر ارتفاع حجم الإنفاق السنوي على أمن المطارات إلى 12.67 مليار دولار في 2023، مقابل 8.22 مليار دولار في 2014.

يرجع السبب في زيادة الاستثمارات إلى تجاوز منطقة الشرق الأوسط لمعدلات النمو العالمي في النقل الجوي حيث تشير تقديرات "إيرباص للصناعة" إلى أن النقل الجوي في الشرق الأوسط من المتوقع أن يسجل نموا بنسبة 6 % سنويا خلال العشرين عاما المقبلة (2015 – 2034) مقارنة بمتوسط النمو العالمي ونسبته 4.6 %.

وهذا سوف يستلزم توفير ما يقرب من 2,460 من طائرات الركاب والشحن الجديدة بقيمة 590 مليار دولار. وبحلول 2034  يتوقع أن يزيد أسطول طائرات الركاب والشحن في الشرق الأوسط ثلاثة أضعاف ليصل إلى أكثر من 2,950 طائرة مقابل 1,100 في 2015.

ولذلك يحرص العديد من أهم موردي الأمن المتخصصين في أمن الطيران والمطارات على استعراض أحدث حلولهم في إنترسك 2016 .

وقال أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة لمعرض إنترسك: " إن إنترسك يحاول كعادته في كل دورة الإلمام بموضوعات الساعة المتعلقة بنظم الأمن والسلامة في العالم والمنطقة وبات الجانب الأمني أحد أهم القضايا وقطاعات الأعمال في العالم، والذي شهد تطورات ملحوظة في هذه المنطقة كمركز عالمي في ظل تزايد إقبال الركاب عليها، وبالتالي فقد أضحى تطبيق نظم السفر السهلة عنصراً أساسياً لنمو قطاع المطارات في المنطقة.

تابع باولس قائلا:" يعد نمو ناقلات الخليج الثلاث الكبرى طيران الإمارات، الخطوط الجوية القطرية وطيران الاتحاد الدافع الرئيسي لحركة النقل الدولي عبر القارات. كما أن النمو في مراكز سفر هذه الناقلات وزيادة عدد المسافرين عبر مطاراتهم إضافة إلى الشحن الجوي يعني أن كبار شركات أمن الطيران والمطارات العالمية يتوقعون أن تصبح منطقة الشرق الأوسط سوقا كبيرا لأحدث التقنيات وأحدث أنظمة الأمن. "تتطور طبيعة التهديدات الأمنية للسفر الجوي عالميا بشكل سريع وهو ما يزيد من الطلب على أحدث تسهيلات القيادة والتحكم، تعزيز قنوات التواصل الأمني، أنظمة التحكم في ومراقبة الوصول، ويتم استعراض ذلك كله في إنترسك 2016".

وتعد شركة Smiths Detection، المورد العالمي البارز لتقنيات الكشف عن التهديدات الكيماوية، البيولوجية، الإشعاعية، النووية، والمتفجرة (CBRNE)، تعد من بين أبرز الأسماء المشاركة في إنترسك 2016 بتشكيلة كاملة لأمن المطارات من معدات التفتيش بأشعة اكس إلى أجهزة الكشف عن المواد المتفجرة والمخدرة وأنظمة فحص الأشخاص.

تجدر الإشارة إلى أن حلول Smiths Detection المتنوعة تُطبق في العديد من المواقع العالمية مثل HI-SCAN 10080 XCT ، نظام الجيل القادم عالي السرعة لفحص الأمتعة للكشف عن المواد المتفجرة (EDS)، و RadSeeker وهو جهاز محمول للكشف عن النظائر المشعة مصمم لتلبية مهمة الأمن الوطني الأمريكي.

وأوضح باول باكر، المدير الإداري في Smiths Detection بالشرق الأوسط قائلا: "إن الزيادة في عدد المسافرين جوا على مستوى العالم وتحديدا في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا باسفيك كان لها دور رئيسي في تعزيز الاستثمارات في البنية التحتية الخاصة بأمن المطارات".

وتابع: "كما سجل النقل الجوي في مطارات المنطقة الأكبر معدلات نمو سريعة. ويشير تقرير حديث من IATA إلى أن مطار دبي أعلن عن توقعات بنمو طاقة المطار إلى 126 مليون راكب بحلول 2020 بفضل الارتفاع المستمر للطلب على الطيران. إلى جانب ذلك تشير التوقعات إلى ارتفاع عدد المسافرين في قطر بمعدل 4.5 % سنويا حتى 2034 استعدادا لبطولة كأس العالم لكرة القدم في 2022".

يشارك في إنترسك مجموعة من أبرز العارضين الدوليين مثل شركة بوش الألمانية، نيداب من هولندا، وجنيتك من كندا، حيث يقدم العارضون تشكيلة من أحدث حلول أمن الطيران والمطارات من أمن النطاقات إلى القيادة، التحكم والتكامل، أمن المعلومات، الاتصالات، المراقبة، مراقبة الدخول والفحص.

كما تشارك Nuctech وتركز بشدة على أمن المطارات حيث تعود الشركة بعد التوصل إلى مشاريع عبر دورات سابقة من الحدث السنوي مع شرطة دبي في مطارات دبي، جمارك دبي، مطار أبوظبي، جمارك الشارقة، جمارك رأس الخيمة وجمارك عجمان.

وقال "يوان يوزهونج"، المدير العام في Nuctech الشرق الأوسط: "بات توجه الفحص الأمن القومي والإقليمي في الشرق الأوسط يحظى بأهمية بالغة. كما أن توسيع المطارات الحالية ومرافقها استعدادا لأحداث كبرى مثل إكسبو دبي 2020 وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر سوف يتطلب مزيدا من المرافق الحديثة بما في ذلك الأنظمة الأمنية".

يضم إنترسك 2016 مجموعة أخرى من العارضين المختصين بحلول أمن المطارات مثل 2N Communication من جمهورية التشيك، شركة "أداني" من بيلاروسيا، AllGoVision من الهند، CEIA من إيطاليا، "ديلف" من استراليا، شركتي Frontier Pitts و Rockwell Collins من المملكة المتحدة، Gesab من أسبانيا، WEY Technology  من سويسرا إضافة إلى شركتي G4S و Intertech Vision من الإمارات.

وفي دورته الثامنة عشر هذا العام يعود إنترسك 2016 بأكثر من 1,300 عارض من 52 دولة على مساحة أكثر من 50,000 متر مربع. يركز الحدث السنوي على ستة أقسام رئيسية هي الأمن التجاري، أمن المعلومات، الحرائق والإنقاذ، السلامة والصحة، الأمن الوطني والشرطة، ولأول مرة في دورة 2016 قسم البيوت الذكية وأتمتة المباني.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير