كتب - محمد ناقد

تطبيق برامج الحكومية الالكترونية في كافة قطاعات ومؤسسات الدولة يناقشها 

( مؤتمر الاستثمار والتكنلوجيا  ) 24 نوفمبر


صرحت نانسي المغربي رئيس مجلس إدارة جلوبال تريد ماترز  - مصر 

في تصريحات   خاصة صادرة لها صباح اليوم أن  الحكومة المصرية بدأت  مبادرتها بنشر نماذج من برامج الحكومة الإلكترونية  بعدد من القطاعات و المشروعات منذ عام 2001 ،و قد لقى عدد من هذه المشاريع التجريبية نجاحا كبيرا و تم تعميمها بأنحاء الجمهورية ، بينما البعض الأخر من هذه المشاريع كان أقل نجاحا و لذلك تم إيقاف بعض هذه المشاريع  وإعادة صياغتها وتطبيقها.

وأضافت المغربي إنه بالآونة الأخيرة تم تكثيف جميع الجهود للدمج بين التكنولوجيا  الذكية و إدارة نظم الدعم للخبز و الوقود و الكثير من السلع ،بالإضافة إلى تطبيق الدعم بكثير من المبادرات و المشروعات مثل التحويلات الداخلية ونظم تحصيل أجرة العبور و تحصيل الضرائب و الرواتب و المعاشات على سبيل المثال و لا الحصر،بالإضافة إلى مشروع وزارة الكهرباء الذى إنضم إلى مجموعة مبادرات الحكومة الإلكترونية بكروت الشحن المدفوعة مقدما للكهرباء و متعددة الإستخدام للمنازل و المنشأت التجارية.

وأشارت المغربي إلي عدم إقتصار مبادرات الحكومة على الكروت الذكية ، بل شملت تسهيل الحياة اليومية للمواطن  ولذلك سوف تحظى معاملات المواطن مع الحكومة إهتماما كبيرا لتطوير و تحسين خدمات الحكومة الإلكترونية بأنحاء الجمهورية  و للمصريين بالخارج و السائحين و المستثمرين الحاليين و المنتظرين ،حيث ظلت الحكومة المصرية بجميع وزراتها تعمل يد بيد مع أعضاء القطاع الخاص لبناء منصة صلبة و مستدامة لنمو و تحسين خدمات الحكومة الإلكترونية عبر الجمهورية.

وأوضحت المغربي إنها ستقوم بتعميم تجربة الحكومة الإلكترونية بمصر بعد تخطى التحديات التى تجعل الإعلان عنها أسهل من تطبيقها و خاصة بسبب الطفرة السكانية التى وصل من خلالها عدد السكان إلى 90 مليون نسمة . حيث أن مصر تستخدم 18.7 مليون كرت تموين لتغطية حوالى 67 مليون مواطن بما يوازى %80 من عدد السكان، و أيضا نسبة الأمية البالغة %30 من المصريين مازالت تجعل الأفراد يعانون من نظم  الورقيات الكثيرة مما يجعل التحول الإلكترونى و إستخدام خدمات الإنترنت للحكومة الإلكترونية أصعب تطبيقا .

يذكر أن الجلسة الأولي من مؤتمر " الإستثمار والتكنولوجيا " والذي تنظمة جلوبال تريد ماترز "GTM" في الرابع والعشرين من الشهر الجاري خصصت الجلسة الاولي له بعنوان "سباق الحكومة الإلكترونية الذكية  لمصرعلى أسرع الطرق لتطوير تكنولوجيا المعلومات" هذه الجلسة ستقو م بجمع كبار المسؤولين الحكوميين و رواد القطاع الخاص و خبراء تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات لإكتشاف الفرص و مخاطبة التحديات التى تواجه التنمية و تطبيق المبادرات الآمنة و الفعالة و المستدامة لتسهيل المعاملات المباشرة بين المواطن و الحكومة. ستسلط الجلسة الضوء على الجهود الحالية و تقديم قصص النجاح للنهوض بمبادرات الحكومة الإلكترونية ، و تعطى المتحدثين الفرصة للمشاركة بآرائهم  وأفكارهم و إستراتيجاتهم و خططهم للنهوض بمستقبل الحكومة الذكية بمصر. و ستقوم الجلسة بإبراز فرص الإستثمار الشاملة للقطاعات و خاصة شركات القطاع الخاص المعنية بتطويرو إدارة و إيجاد حلول للحكومة الإلكترونية.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير