الحكومة المصرية بالتعاون مع الامم المتحدة  تطلق مشروع
اتاحة الفرص التعليمية للأطفال

كتبت - دكتورة نورهان سليمان

مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال في مصر الممول من الاتحاد الأوروربي يعقد لجنة التسيير الأولى بحضور الوزراء الرئيسيين جري تدشينه اليوم بالقاهرة حيث رأست وزيرة  التعاون الدولي المصرية  اليوم لجنة التسيير الأولى لمشروع "تعزيز اتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال في مصر" وهو المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي وينفذه برنامج الأغذية العالمي.

كما شارك في اللجنة كل من وزيرالتربية والتعليم ووزير القوى العاملة  ووزيرالتضامن الاجتماعي وتمت مناقشة الإنجازات الرئيسية التي أنجزت منذ تاريخ توقيع المشروع في يوليه 2014 فضلا عن التحديات التي تواجهه ويستهدف المشروع البالغ قيمته 60 مليون يورو  16 من أكثر المحافظات ضعفا في مصر بغرض القضاء على عمالة الأطفال في البلاد من خلال تعزيز وصول الأطفال إلى التعليم خاصة الفتيات.

ويوفر المشروع المشترك وجبات مدرسية خفيفة يومية إلى 100 ألف طفل في المدارس المجتمعية  (بسكويت محشو بالتمر مدعم بالفيتامينات والمعادن) وكذلك يقدم للأسر الحصص الغذائية المنزلية (10 كيلوجرامات من الأرز و لتر من الزيت). وسيتلقى ما يصل إلى 400 ألف من أفراد الأسر الحصص الغذائية المنزلية خلال السنوات الأربع التي سينفذ خلالها المشروع، وستعوضهم قيمة الحصص عن الأجور التي قد يتلقاها الأطفال في حال إذا ما التحقوا بالعمل.


وتمثل الوجبات الخفيفة التي يتناولها الأطفال في المدارس بجانب الحصص الغذائية المنزلية حوافز للتشجيع على التحاق الأطفال بالمدارس واستمرارهم بها. ويستحق الأطفال الذين يحضرون ما لا يقل عن 80 % من الأيام الدراسية الحصول على الحصص الغذائية المنزلية.

ويقول السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: "من خلال تمويله هذا البرنامج ، يساهم الاتحاد الأوروبي في الجهود الجارية للتصدي لبعض القضايا شديدة الأهمية التي تؤثر على الأطفال الأكثر فقراً في مصر مثل: التغذية والحصول على تعليم أساسي جيد ووقف عمالة الأطفال" ، ويضيف: " نحن فخورون بأن نكون جزءً من مساعدة 100 ألف طفل خاصة الفتيات في المدارس الابتدائية من أجل مواصلة تعليمهم والحفاظ على حقوقهم" هذا المشروع هو جزء من اتفاق تمويل بين الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية مقداره 90 مليون يورو وتم توقيعه في 1 ديسمبر 2013.

وتقول لبنى ألمان ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري ''على مدى الأشهر التسعة الماضية تمكنا من الوصول إلى 58 ألف طفل في 8 محافظات. وسيزداد هذا العدد  ليصل إلي 82 ألف طفل في 13 محافظة بنهاية يونيو 2016." وتضيف:" مكن هذا المشروع  الممول من الاتحاد الأوروبي برنامج الأغذية العالمي من التوسع إلى حد كبير بأنشطته في التغذية المدرسية وزيادة دعمه للبرنامج الوطني للحكومة الخاص بالتغذية المدرسية – كجزء أساسي من شبكة الأمان للأسر الأشد فقراً."

برنامج الأغذية العالمي هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع. يقوم البرنامج بتقديم المساعدات الغذائية في حالات الطوارئ ويعمل مع المجتمعات لتحسين التغذية وبناء قدرتها على الصمود. كل عام، يساعد البرنامج حوالي 80 مليون شخص في نحو 80 بلداً.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير