كتب / ياسر عامر_ جنوب سيناء

في مؤتمر"أخبار اليوم" بشرم الشيخ.... تأجيل الضرائب والتأمينات المستحقة على المنشآت السياحية..

 والمحافظ يوجل جميع الرسوم المستحقه حتى نهايو يوينه 2016.

اختتمت  فعاليات مؤتمر"أخبار اليوم"، لدعم السياحة تحت شعار"صناعة الأمل في بلد السلام"، بمشاركة 13 وزير واغلب مستثمري شرم الشيخ، والذي عقد بمركز المؤاتمرات الدولية بشرم الشيخ.

بدأت فعاليات المؤتمر بالوقوف دقيقة حدادا على ضحايا حادث الطائرة الروسية المنكوبة، وضحايا الهجمات الإرهابية في لبنان وفرنسا وتركيا، تلاها كلمة الافتتاح للكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير الأخبار،حيث أكد فيها على دور المؤسسات الصحفية في التنوير، مشيرا إلى أن مؤسسة أخبار اليوم لا تتوانى عن المشاركة في دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف: أن مساهمة أخبار اليوم في دعم السياحة وتنظيم مؤتمر شرم الشيخ بحضور الوزراء والفنانين والشخصيات العامة يأتي لمساندة قطاع عريض ومهم وداعم للاقتصاد.

ثم تحدث اللواء خالد فودة،  محافظ جنوب سيناء، مؤكدا أن حادث الطائرة الروسية المنكوبة أصاب قلب مصر كما اصاب قلب روسيا، لافتا إلى أن شرم الشيخ تعرضت لعدة أزمات سابقة، مشيرًا إلى أننا كمصريين استطعنا تخطى كل أزمة مهما كانت صعوبتها.

وأعرب فودة عن سعادته لاختيار مدينة شرم الشيخ لإقامة مؤتمر أخبار اليوم، لدعم السياحة تحت شعار "صناعة الأمل في بلد السلام"، مؤكدا أن مدينة السلام شرم الشيخ المدينة السياحية الأولى والأكثر شهرة عالميًا، كما أوضح فودة بعض محاور التنمية على مستوى المحافظة ومنها إنشاء المطار السادس في جنوب سيناء في مدينة رأس سدر، لتنشيط السياحة بكل مدن المحافظة، لافتًا إلى أن المطار أحد العوامل التي ستعيد لهذه المدينة شعلة الحياة التي حاول العدو أن يطفئها.

وتضمنت أعمال المؤتمر جلستي عمل، الأولى إدارة أسامة صالح وزير الاستثمار السابق، وناقشت المشاكل التي تواجه القطاع في التعامل مع هذه الجهات والاستراتيجيات العامة لحل مشاكل الاستثمار السياحي.. شارك فيها كل من وزير السياحة د.هشام زعزوع، ود.أشرف سلمان وزير الاستثمار، ود. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والجنسية والعاملين بالخارج.

من جانبه قال هشام زعزوع وزير السياحة أن هناك مقترحا سوف تدرسه الحكومة بخصوص تولى شركات عالمية مسئولية إدارة المطارات المصرية، لافتا إلى أن هذا الأمر ليس بدعة أو مستحدث حيث تولت شركة أجنبية من قبل إدارة المطار.

وأضاف، أن هذا الاقتراح لا يمس السيادة الوطنية، مشيرا إلى أن أول إجراء ستقوم به وزارة السياحة حاليا هو حملة علاقات عامة مكثفة عن طريق شركة العلاقات العامة المتعاقد معها ضمن الحملة الدعائية لمصر بالخارج "هي دى مصر "، وذلك لتحسين الصورة الذهنية السلبية لمصر بالخارج بعد حملة الشائعات والأخبار المغلوطة التي نشرت حول مصر بالصحف الغربية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء أواخر أكتوبر الماضى وأثرت بالسلب في الراى العام الروسى والبريطاني.

من جانب آخر، أكد الدكتور اشرف سالمان وزير الاستثمار أن تأجيل مستحقات الضرائب المستحقة على المنشآت السياحية سيتم عرضها على الدكتور هانى دميان وزير المالية خاصة وأنها ديون سيادية لابد من تحصيلها وستجرى مفاوضات مع البنك المركزى لبحث اعادة هيكلة تمويل القروض ومدتها وفقا لطبيعة العمل السياحى.


وأشار سالمان أنه التقى العديد من المستثمرين بشرم الشيخ وأكدوا له انهم لن يسرحوا العاملين بهم رغم صعوبة الأزمة الحالية التي ادت إلى انهيار الموسم الشتوى بالمدينة، مطالبا المستثمرين بضرورة استهداف السائح الثرى والبعد عن السياحة الرخيصة التي تتعامل معها معظم فنادق شرم الشيخ.

واكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أنه يجرى حاليا تنفيذ قرض ميسر بمبلغ 600 مليون دولار لتطوير مطار شرم الشيخ من صندوق التنمية الإسلامي السعودى والبنك الافريقى للتنمية، موضحة انهاانها تبحث مع طارق عامر محافظ البنك المركزى ضخ مبالغ مالية جديدة في البنوك من خلال الصناديق والهيئات الدولية، مع تقديم قروض ميسرة للمشروعات الصغيرة وتقليل الفوائد عليها.

كما اضافت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والجنسيةأن هناك مباردة للطلوع الي مصر وليس النزول لمصر للعاملين بالخارج لقضاء اجازتهم بمصر لضخ العملة الصعبة.

من جانبها أعلنت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه تم تأجيل مستحقات التأمينات للمنشآت الفندقية بشرم الشيخ لمدة 3 شهور قابلة للتجديد وفقا لاستمرار الأزمة الحالية، لافتة إلى أن مستحقات التأمينات بالنسبة لفنادق شرم الشيخ تبلغ نحو 40 مليون جنيه فقط، مشيرة إلى أن التأمينات مستعدة لجدولة المديونيات حتى 10 سنوات وفقا لحالة المنشآة الفندقية والتزامها بسداد المديونيات، منوهة إلى أن مستحقات التأمينات "سيادية" ولا يتم التنازل ابدا عنها كونها مستحقات للعاملين.

بينما ناقشت الجلسة الثانية الجلسة الثانية المشاكل التي تواجه القطاع السياحي مع الوزارات الخدمية وتحدد آليات مشتركة للإسراع بحل تلك المشاكل شارك فيها د.جمال سروروزير القوى العاملة، ود. أحمد ذكي وزير التنمية المحلية، والكاتب الكبير حلمي النمنم وزير الثقافة و خالد عبدالعزيز وزير الشباب، والسفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بجانب مشاركة بعض كتاب مصر وفنانينها منهم الكاتب الكبير مكرم محمد احمد، وجلال دويدار، وصلاح منتصر، بحضور كوكبة من نجوم الفن والغناء والإعلاميين. في مقدمتهم الفنان  عادل إمام وعزت العلايلي وهاني رمزي وسميحة أيوب ود.اشرف زكي ماجدة زكي والهام شاهين وحكيم وماجد المصري وعمرو مصطفى وهاله صدقي وهالة صدقي والهام شاهين وماجد المصري، وسميحه ايوب، وصابرين .

كما شارك اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر في الفعاليات.

وفي نهاية اللقاء اعلن فودة عن تخفيض ايجارات المحلات الي 20 % من قيمتها، ووقف تسديد ايجارات الشواطئ وكافى الرسوم حتى نهاية يونية 2016قابلة للتجديد.

كما اعلن محافظي جنوب سيناء والبحر الأحكر عن اقامة قداس على ارواح ضحايا الطائرة الروسية ودعوة اسر الضحايا.


حضر المؤتمر اللواء محمود عيسي، سكرتير عام المحافظة، واللواء عبد الفتاح حلمي، المستشار الاعلامي والمتحدث الرسمي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير