هبة عبد الفتاح .... الإعلام يخاطب 20% فقط من أهل  مصر

نقلاً عن بوابة الوفد

يعد الإعلام المرئي والمسموع والسينما وأعمال التليفزيون هو قاطرة الثقافة في أي مجتمع، وما يقدمه ويناقشه الإعلام يعتبر مرآة لما عليه ثقافة المجتمع، فكلما ارتفع الإعلام وناقش مشكلات تخص الوطن وتهدف إلي تحقيق آمال الشعب كلما أصبح الشعب والمجتمع في حالة أفضل، أما بانحدار الإعلام إلي مناقشة مشاكل وموضوعات فرعية وجانبية فإن المجتمع سيصبح في هذه الحالة مهتم فقط بالأمور التافهة وليس بما يعود بالنفع علي الوطن، في هذا الصدد ناقشت "بوابة الوفد" هبة عبد الفتاح الخبيرة الإعلامية عن بعض ما يثار في المجتمع حول الإعلام... وإلي نص الحوار:-


ما هو رأيك في الإعلام خلال الفترة الأخيرة ؟

لوحظ في الفترة الأخيرة أن الإعلام المرئي والمسموع وخاصة بعض برامج التوك شو تعرض لأزمات كبيرة في محتوي ما تقدمه للمشاهد وهذا انعكس بالسلب علي المتلقي ويجعله يفقد المصداقية فيما تعرضه هذه البرامج، يجب أن يكون الإعلام في صالح وخدمة المواطن ويعمل علي تقديم قضايا تهم المجتمع وليس العكس.

وللأسف هناك من يستخدم الإعلام في تصفية الحسابات وعرض ذلك علي الهواء، وكذلك من يعتمد علي نشر أشياء تافهة لا تفيد المشاهد من اجل زيادة المشاهدة والإعلانات حتي لو اضطر إلي الخوض في الحديث عن الحياة الشخصية لبعض الشخصيات العامة أو حتي الشخصيات العادية.


كيف رأيتي حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الإعلام؟

الجميع يعلم أن الرئيس السيسي يكاد يسهر الليل بالنهار من أجل خدمة الوطن والمجتمع ويعمل علي المستوي الخارجي والداخلي من أجل النهوض بالاستثمار وإنعاش الاقتصاد المصري، وفي نفس الوقت يريد أن يهتم بالإعلام وما يقدمه، خاصة وأن الإعلام هو المرآة الحقيقة للدولة المصرية بالخارج والرئيس يريد أن تظهر مصر في أفضل صورها وليس الرئيس وحده هو من يريد ذلك بل كل محب لتراب هذا الوطن يريد ذلك.

لذلك يجب علي القائمين علي الإعلام أن يقوموا بتناول موضوعات مفيدة للمجتمع المصري ونعمل علي إصلاح منظومة الإعلام ونضع يدنا في يد الرئيس من أجل ذلك.

كيف يكون الإصلاح من وجهة نظرك ؟

أري أن أهم عنصر من أجل إصلاح منظومة الإعلام هو الضمير لأنه يعد العمود الفقري للإعلام وما يقدم وما ينشر للمتلقي لذلك يجب علي كل إعلامي أو صاحب رأي أن يراعي ضميره فيما يقول وما ينشره وما يذيعه، واري أن مناقشة موضوعات هادفة مفيدة للمجتمع مثل موضوعات المرأة والأطفال والشباب مناقشة جادة وموضوعية ووضع حلول وتصورات هو أفضل بكثير من مناقشة بعض القضايا الفرعية والهامشية.

ومناقشة هذه القضايا الفرعية والهامشية بل والتافهة تعد إهانة لعقل الجمهور ولكن للأسف من يناقش هذه القضايا التافهة هو يريد فقط رفع نسب المشاهدة ولا يهتم علي الإطلاق بما يريده المشاهد.


ما رأيك في البرامج الدينية هل موجودة علي الخريطة الإعلامية؟

البرامج الدينية تحقق نسب مشاهدة كبيرة لأن الدين أصيل في الشعب المصري وأتمني أن تزيد عدد البرامج الدينية في القنوات التليفزيونية لأنها تنشر الدين الإسلامي الوسطي الصحيح الذي يدعو إلي التسامح والمحبة خاصة أن هذه البرامج تستعين بعلماء أجلاء من الأزهر الشريف، وأري أن نصائح هؤلاء العلماء صائبة خاصة إذا وجهت للشباب وأن تحث المواطن علي حب الوطن وحب إخوانه في الوطن.


وما هو رأيك في الأعمال الفنية في الفترة الأخيرة ؟

أود أن أتحدث أولًا عن الدراما وهناك حراك ايجابي في الدراما المصرية حيث أن الإنتاج وصل إلي أكثر من سبعين مسلسلا وهذا شان إيجابي ولكن الأهم أن الدراما ليست بالكم بل الجودة فتري أن من بين كل هذا الإنتاج لا يوجد أكثر من عشرة أعمال تمتلك سيناريو قوي يناقش قضية مجتمعية حقيقية والباقي سيناريوهات مهلهلة مفرغة وللأسف هذا يعود بالسلب علي الدراما المصرية ويجعلها في انحدار.

وأنا أري أن السبب في إنتاج هذه المسلسلات الضعيفة هي "الشللية والمصلحة" خاصة أن شراء الخواطر يلعب دورا كبيرا في اختيار السيناريو فتجد أن هناك أعمال ينفق عليها كثيرا لكن المادة الفنية بها ضعيفة فلا تحقق النجاح المرجو.

كيف رأيتي الأعمال التي عرضت في السينما مؤخرًا؟

السينما المصرية هي أفضل سينما في الوطن العربي والحمد لله لدينا أعمال كبيرة استطعنا أن نخوض بها مهرجانات عالمية حققنا بها نجاحا باهرا ولكن لوحظ في الآونة الأخيرة أن بعض المنتجين يريدون الأعمال السهلة التي تحقق ربح كبير ولا تكلفهم كثيرا لذلك تجد ان كبار الفنانين بعيدين عن المشهد تمامًا، وهناك عنصر آخر وهو ضعف السيناريو رغم أن مقولة أن السوق يريد ذلك هي مقولة خاطئة لأن هذه الأعمال لا تمس الواقع المصري من قريب آو بعيد .

والمجتمع المصري ينقسم إلي 80 % طبقة متوسطة تضم رجل الأعمال والمحامي والعامل والموظف وكل فئات المجتمع والباقي وهو عشرون في المائة طبقة يطلق عليها البعض العشوائيات فتجد أن كاتب العمل يركز علي النسبة الأقل ويصور للعالم أن مصر تعيش في "عشش صفيح" وجهل وفقر والأسلحة النارية البيضاء في يد الجميع طول الوقت وان الرجال تجار مخدرات والسيدات معظمهم منحرفات وراقصات ولا يلقي كاتب السيناريو نظرة علي النسبة الأعظم من الشعب المصري وهي الطبقة المتوسطة البعيدة كل البعد عن ما يظهر في هذه الأفلام.

من وجهة نظرك من هو نجم عام 2015 في الفن؟


آري أن هناك نجوم كثيرة تصلح لهذا اللقب لأنها  قدمت أعمال احترمت عقل المشاهدين وبطموحهم استطاعوا أن يقدموا هذه الأعمال وكان منهم وجوه جديدة وهذا شيء إيجابي يجعلنا نطمئن علي مستقبل السينما المصرية ولكن من وجهة نظري الشخصية أري أن الفنانة نيللي كريم قامت بمجهود كبيرة هذا العالم وقدمت العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا وأيضًا الفنان نضال الشافعي الذي اقتحم مجال الأكشن بقوة وحقق نجاح كبير بعد أن حقق هذا النجاح في الكوميديا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير