البهنسا مدينة عبر العصور

كتب / علاء المغربى 

 بحضور فاق التوقع من أبناء الجالية المصرية، نظم المكتب الثقافي المصري بالسفارة المصرية بالتعاون مع اللجنة الثقافية برابطة السيدات المصريات و برعاية الحي الثقافي كتارا محاضرة تاريخية لعالم الآثار المصري الجليل الدكتور مصطفى عزمي مدير موقع بمشروع الآثار الدولى بعنوان " البهنسا مدينة عبر العصور". و ذلك بحضور علماء الآثار الأجلاء الأستاذ الدكتور عكاشة الدالي و الدكتور صلاح الدين محمد وأعضاء السلك الدبلوماسي للسفارة المصرية و اعضاء الروابط المصرية في الدوحة بالإضافة الي المستشار الاعلامى منير الطباع و محمود سالم اعلامى و مذيع لامع براديو قطر.

وأهالي مدينة البهنسا الكرام و لفيف من سيدات و رجال الجالية المصرية في دولة قطر وعلى سبيل الذكر لا الحصر المهندس حسام جابر والمهندس طارق الرفاعى والمستشار محمد حامد المستشار السياسى للسفارة والأستاذ طلعت فاكية و قد اشارت د. راندا رزق المستشار الثقافي المصري الى اهمية دور الثقافة في مد جسور الصلة بين الشعوب المختلفة و كذلك زيادة الإرتباط بالوطن الأم ،وان نشر ثقافة التاريخ والحضارة المصرية مهمة قومية ووطنية جناحيها الثقافة والتعليم كما اشادت سيادتها بالدور الفعال لإدارة الحي الثقافي كتارا في استضافة و الترحيب بالفاعليات الثقافية الجادة .

و هو ما أكدت عليه السيدة تهاني عز الدين ، رئيسة رابطة السيدات المصريات في دولة قطر، في كلمتها شاكرة الجهة المضيفة كتارا لحفاوة الترحيب و حسن التعاونو تعاون السيد المحاضر و مرحبة بالحضور الكرام. فيما تحدث الأستاذ الدكتور عكاشة الدالي الخبير العالمى بجامعات إنجلترا مدير المشروعات بهيئة المتاحف قطر عن أهمية دراسة التاريخ و التعرف على ما يخفيه من كنوز تستفيد منها الإنسانية منوها الى زحم مدينة البهنسا و اهميتها عبر العصور المختلفة.

 و عرضت المهندسة مريم أقلاديوس رئيسة اللجنة الثقافية بالرابطة نبذة قصيرة عن المحاضر وتاريخه المشرف في خدمة مجال الآثار خاصة في مدينة البهنسا. و قد تناولت المحاضرة تاريخ الحضارة المصرية في مدينة البهنسا و التي تقع في محافظة المنيا، الى الجنوب من القاهرة بنحو مائتي كيلومتر على الجانب الغربي للنيل وعلى الحافة الغربية لبحر يوسف وهي احدى المدن الاثرية المهمة نظراً لتعدد الحضارات والاثار التي تم الكشف عنها بدءا من العصور الفرعونية ثم اليونانية الرومانية والعصر الاسلامي كما ذكرت بعض الجوانب الحضارية للمدينة خاصة في العصر اليوناني الروماني كالجانب الثقافي والجانب الاجتماعي والجانب الاقتصادي للمدينة. و قد قامت الدكتورة راندا رزق ووالأستاذةتهانىًً عزالدين رئيس الرابطة والمهندسة مريم اكلاديوس منسق اللجنة الثقافية بتكريم كل من :

الدكتورة الهام فوزى الرئيس الشرفى لرابطة السيدات المصريات بقطر

عن دورها الرائد والمتميز فى تحسين الصورة الذهنية عن مصر والتفاف صف الجالية المصرية والدكتور عكاشة الدالى و الدكتور مصطفى عزمي وقد تبادل المكتب الثقافى والرابطة دروع التكريم وشهادات التقدير عن عام من التعاون والشراكة فى مجال الثقافة والتمكين المجتمعى و لم تكن الليلة لتطفيء شغف المعرفة بجزء غالي من تاريخ و تراب الوطن و تفضل الدكتور بالإجابة عن اسئلة الحضور الكرام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير