ياسر عامر يتحاور مع الفنانة المثقفه جدا سمية الإمام

حوار : ياسر عامر  


مقدمة : لم يكن حوارا سهلا مع الفنانة سمية الإمام فانا اعرفها كصديقه منذ عدة سنوات اتابعها واتابع اعمالها التي تكون دائما في اطار من النظرة الفلسفية والدينية ايضا فهي تختار جيدا وتتابع ردود الأفعال هي المثقفه حاصلة على بكالوريوس اعلام وابنة  الأستاذ محمد اﻹمام ، رحمة الله عليه حيث أنه كان كبير مذيعين إذاعة الشعب ، ووالدتها كانت حاصلة على الدكتوراه فى الأجتماع وعلم النفس ، وكانت سمية أكبر أخواتها.
وهكذا كان لقائي معها....

س1: سمية الامام والدك كان كبير مذيعين باذاعة الشعب، وووالدتك أستاذة علم إجتماع وعلم نفس يا تري ما هو الأثر الذي تركوه عليكي ومدي تاثيره في مشوارك الفني ؟

والدى رحمة الله عليه رغم أنه توفى وأنا صغيرة ولكن عشت على كﻻمه ليا ومبادئ تعلمتها منه ، تعلمت منه أﻻ أخاف إﻻ الله تعلمت منه ثقافة أنى أناقش أى شيئ جوايا أن أعتذر إن أخطأت وﻻ أتعالى على اﻹعتذار وﻻ أكرر خطأى تعلمت منه مامعنى حب وإحترام الناس ليك وحب الفن حيث أننى كنت دائما معه أحضر مسرح لفرق هواه وعندما كان يقرأ النشرة وكنت أشاهده فى عمله تعلمت منه كل شيئ إيجابى فى شخصية سمية.

 أما أمى فكانت تربيتها ديكتاتورية مغلفة بالديمقراطية بمعنى كانت صارمة جدااا وفى نفس الوقت كان هناك اﻷخذ بالمشورة علمتنى المسؤلية حيث كنت أكبر إخواتى احسست بأنى أم ﻷخواتى وأنا عندى 12 سنه على قد ما هذا كان عبئ بالنسبة لى وحمل ثقيل عل طفلة إﻻ أنه فادنى جداااا فيما بعد فى الحياة ولهذا القريبين منى يطلقوا عليا سمية جمل قويه وتتحمل وفادنى أيضا فى عملى حيث أنى ﻻ أقبل شيئ غير مقتنعة بيه أو يقلل من إحترامى والدي وأمى ولنفسى وللمشاهدين.


س2: شاركتي في مسرحية مر الكلام حلو الكلام، يا تري ما هو اكتر كلام مرراة سمعتيه عل  مدار حياتك؟  وما هو احلي كلام سمعتيه؟

 إذا كان على الكلام المر فهو كثير....... أما الحلو كلمة جميلة من وﻻدى كلمة ماما ، كلمة تشجيع من زملائي، رأي من أحد كوادر الفن فى عمل قمت به أشعر حينها بالسعادة....إطراء من الناس فى الشارع يدل على حبهم وإحترامهم لي.

س3: رغم حصولك على بكالوريوس اعلام اتجهتي للفن ولم تتجهي للاعلام يا تري ايه السبب ؟

 أتجاهى للفن ﻷنى أحب أن أكون على المسرح وأمام الكاميرا وهذا ﻷن بدايتى مسرح قبل دخولى اﻹعلام  وكان فى مسرح الطليعة مع اﻷستاذ ناصر عبد المنعم وحينها دربنى اﻷستاذ أحمد كمال لمدة 3 شهور وأسند لي بعدها دور رئسى فى مسرحية طفل الرمال من إخراج أستاذ ناصر عبد المنعم ومنها شاهدني أستاذ عصام السيد وأشتغلت معه عرض على مسرح الريحانى كان قطاع خاص مسرحية ﻷ بلاش كده ومنها أشتغلت مسلسلات  لهذا لم أتجه إﻻ للفن.


س4: اعمالك متنقاه وصعبه وفيها اعمال بالعربية الفصحي مثل رواة الحديث ابن ماجه والقزويني لماذا لم تحققي انتشار في مثل هذه الاعمال ؟

 بالفعل أشتغلت مسلسلات  لغة عربية كتير ومنها أبن ماجه وصدق الله العظيم إخراج هانى إسماعيل والمرأة فى اﻹسلام  إخراج توفيق حمزة وغيرهم ولكن كل هذه اﻷعمال لم تحظى بنسبة عالية من المشاهدة واﻷنتشار وذلك ﻷنه لم يكن موجود كم الفضائيات الموجودة حاليا فكان هناك قنوات التليفزيون والنيل دراما كانت مشفرة ودريم وبعض القنوات القليلة اﻷخرى وأيضا كانت دائما تعرض فى مواعيد غير منطقية ، بخلاف أعمالى اﻷخرى بداية من مسلسل حديث الصباح والمساء إخراج أحمد صقر.


س5: هل اختيارك لادوارك المحترمه والصعبه قلل من الادوار التي تعرض عليكي ؟ هل انتي ندمانه؟

 ﻻ لم أندم على قناعاتى ولكن ﻻ أنكر أنى قد أكتئب أحيانا بسبب أننا لم نعد فى وقت الفنان الجيد فى دوره ولكن أصبح بشطارتك فى علاقاتك ولكن لم أندم على أى خطوة فى حياتى ﻷنى فى النهاية كسبت إحترام المشاهدين ﻷعمالى والحب منهم وأحترام أهلى لى وقبل ذلك أضع الله دائما نصب عينى فى تصرفاتى ﻻ أنكر أن جملة كان يجب أن تكونى فى وضع أحسن من هذا تضايقنى أحيانا لكنى مقتنعة إن لو ربنا كاتب غير ذلك سيحدث ولكن أحمده وأشكره على حب وثقة وإحترام الناس لي هذا فى حد ذاته نجاح لي ونجومية فى السما.


س6: من هي اللمثلة القدوة التي تتمني ان تكوني مثلها ؟

 بالنسبة للقدوة أنا مثلا  أشعر أنى خليط من مدرسة سعاد حسنى وفاتن حمامة على شادية لكن فى النهاية أحب أن أكون أنا لي شخصيتى المستقلة ،،، وهناك الكثيريين احبهم وأقدرهم

س7: من هو مثلك الأعلي في الحياة؟

مثللى اﻷعلى فى الحياة بابا محمداﻹمام.

س8: بتخافي من ايه ؟

بخاف من بعد الله بخاف من غدر وكذب البشر

س9: خمس كلمات تحتاج الي معرفة انطباع كل كلمة عليكي " السعاده، الحب، المال، الصداقه، الفن؟
 السعادة ساعات بتكون موجودة بحسها لما أسمع إن أوﻻدى نجحوا لما يجينى عمل أكون حباه وأنجح فيه.
 الحب بالنسبالى عطاء وصراحة ودفا وأمان،،، بالنسبالى قلبى وحبى ﻷوﻻدى.

 المال :ضرورى للحياة ولكنه ليس الحياة بالنسبالى مهم لمسئوليات ولكن ليس المال من أهدافى .... بمعنى عمرى ماتمنيت يكون عندى فيلا  ملا وﻻ عربية آخر موديل ﻻ أريد من المال غير الستر لي  ولوﻻدى ....وربنا كريم هههه *.

 الصداقة بالنسبة لى مهمة جداااا الصديق الوفى بالنسبة لى يكون بمثابة اﻷخ أو اﻷخت من الدم *.

 الفن هو حياتى أنا أحيا وأشعر بسمية فقط وأنا ع المسرح أو أمام الكاميرا.

س10: ما الدور الذي تتمني ان تؤديه؟ وما الدور الذي تتمني الا يعرض عليكي؟ وما الدور الذي ترفضيه مهما كان الاجر؟

أتمنى تقديم كل اﻷدوار وإلى اﻵن لم أقدم دور الغجرية أو البدوية أحب جدا اﻷدوار البعيدة عن شخصيتى وﻻ أتمنى دور يعتمد على العرى واﻹغراء الجسدى ﻷنه بالنسبالى هذا ينم عن عدم الموهبه ومرفوض نهائيا مهما كانت الظروف المادية .


س11: ما المهنة التي كنتي تتمني ان تعملي بها غير الفن؟

 لو ماكنش عندى الموهبة كان من الممكن أكون مدرسة أو ضابطة شرطه.

س12: تقولي ايه عن سد النهضة، قناة السويس الجديدة، الارهاب؟

. أنا أثق فى رئيسنا وأثق أنه وطنى وبيحب البلد وأثق فى قراراته ولكن الخوف من اﻵخرين وأعلم جيدا أنه سيأخذ القرار الحكيم فى الوقت المناسب.


 ثانيا: أنا شايفة زيى ما موجود سلبيات هناك إيجابيات ومشاريع تفعل فى البلد *.

 اﻹرهاب قريبا سيقضى عليه ولكن هناك نقطة مهمة أرجو من علمائنا وشيوخنا مراجعة أنفسهم ومراجعة مايدرس فى المعاهد اﻷزهرية واﻷزهر كى نحمى اﻷجيال القادمة من الفكر المتطرف.

س13: ما الحكمة التي تؤمنين بها؟

 الحكمة هى : الصمت أبلغ من الكلام

س14: ما المثل البلدي التي تعملين به؟

 لو آسف تصلح اللى أتكسر كانت البقاء لله رجعت اللى مات ، واللى أختشوا ماتوا

س15: من هم الشخص الذي ممكن تقولي له مش عاوز اشوفك تاني ابدا؟

 ههههه الشخص اللى مش عايزة أشوفه تانى الكاذب المنافق الذى ﻻ يخاف الله


س16: اكثر موقف محرج تعرضتي له ؟   
 
 أكثر موقف محرج تعرضت له حدث مع مؤلف مسرحى رحمة الله عليه أستاذ محسن مصيلحى فى يوم شفته وسلمت عليه وبكل ثقة بقوله لسه سايبة المدام بتاعتك فى اﻷستديو فأستغرب جدا وضحك قالى إزاى انا كنت بتكلم على سلوى محمد على زوجة المخرج محسن حلمى.

س17: موقف حدث لكي وتتمين الا يحدث لاي انسان مرة اخري؟

 هو موقف شخصى جدااا يخص أحد أوﻻدى وﻻ أتمنى أن ﻻيحدث ﻷى أم.

س18: موقف عندما تتذكريه تبكي؟

 عندما أتذكر والدى ويوم وفاته أبكى.


س19: كان سرحا من خيالي فهوي مقطع لاغنية الاطلال لام كلثوم ياتري تقوليه لمين؟
كان صرحا من خياﻻ فهوى : الحب واﻷمان بالنسبة لى

س20:السؤال الذي تتمني الا يساله لك احد؟

( 20 ) السؤال الذى ﻻ أتمنى أحد يسأله كل مايخص قلبى

فى النهاية بشكرك جدا يا ياسر وبشكر الموقع اللي بيهتم بينا .
هذه هي سمية الإمام التي تمتعت بالحوار معها ولا انكر اني تعلمت منه الكثير ارجو ان تستمتعوا انتم ايضا.




2 التعليقات:

  1. استاذنا العظيم ( ياسر عامر ) ليس بغريب عليك أن تفتح لنا باباً لندخل منه ونتجول ونعرف مضمون هذه الشخصية ونحن نعرف الفنانة المثقفة سمية الامام لكن من خلال حوارك معها تجولنا داخلها لذلك زاد معرفتنا بها جيدا ومحتويات شخصيتها..فأرجو منك المزيد من هذه الحورات الجميلة المتميزة.

    ردحذف
  2. استاذنا العظيم ( ياسر عامر ) ليس بغريب عليك أن تفتح لنا باباً لندخل منه ونتجول ونعرف مضمون هذه الشخصية ونحن نعرف الفنانة المثقفة سمية الامام لكن من خلال حوارك معها تجولنا داخلها لذلك زاد معرفتنا بها جيدا ومحتويات شخصيتها..فأرجو منك المزيد من هذه الحورات الجميلة المتميزة.

    ردحذف

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير