انطلاقه جديدة للاستثما ر فى مصر للحد من البطاله

كتب علاء المغربى

أعلنت شركة بي بي اليوم أنها أتمت صفقة لزيادة حصتها بنسبة 22.75% فى منطقة إمتياز شمال الإسكندرية وبنسبة 2.75% فى منطقة إمتياز مياه غرب البحر المتوسط (مياه عميقة) وذلك من خلال شراء نسبة من حصة شركة DEA فى كلتا منطقتى الإمتياز. وبهذا ترتفع حصة التشغيل لشركة بي بي فى مشروع غازات غرب دلتا النيل إلى 82.75%.

وكان تعديل إتفاقيتى الإمتياز الخاصتين بالمشروع قد وقعت فى شهر مارس الماضى والتي تشمل تنمية خمسة تريليون قدم مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المتكثفات. ومن المتوقع أن يصل إنتاج الغاز من المشروع إلى حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو ما يمثل تقريبا 25% من إجمالي إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي. وسيتم ضخ كامل إنتاج المشروع من الغاز الطبيعي المستخرج إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية. ومن المتوقع بدء الإنتاج فى عام 2017.

من جانبه، قال هشام مكاوي، الرئيس الإقليمى لشركة بي بي بشمال أفريقيا "إن شركة بي بي تعتز بالشراكة الناجحة مع مصر على مدى أكثر من خمسين عاما وتفخر بالدور الذى قامت به الشركة فى تنمية قطاع الطاقة فى مصر. ويسر شركة بي بي زيادة حصتها التشغيلية فى مشروع غازات غرب دلتا النيل والذى تعتبره أحد مشاريعها الإستراتيجية، كما أنه سيسهم بشكل كبير فى المساعدة على تلبية احتياجات مصر من الطاقة لسنوات عديدة قادمة. كما أضاف أن هذه  الصفقة هى مثال آخر على إلتزامنا بالمساعدة فى تنمية إمكانيات وموارد قطاع الطاقة في مصر من خلال استثماراتنا المستمرة."

الجدير بالذكر
شركة بي بي لديها سجل عمل ناجح في مصر يمتد إلى 50 عام ، مع استثمارات تزيد على 25 مليار دولار أمريكي ، مما يجعل شركة بي بي أحد أكبر المستثمرين الأجانب في مصر. وأعمال شركة بي بي الأساسية في مصر هي استكشاف وإنتاج البترول والغاز .وتعمل شركة بي بي على تغطية الاحتياجات المتنامية للسوق المحلي المصري بالاستكشاف النشط في منطقة دلتا النيل والاستثمار لإضافة الإنتاج من الاكتشافات القائمة .

أنتجت شركة بي بي مصر حتى الآن ما يقرب من 40٪ من إجمالي إنتاج البترول المصري بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) ، وهي الشركة المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول ، وتنتج حالياً ما يقرب من 10٪ من إجمالي الإنتاج السنوي المصري من البترول والمتكثفات .

بالإضافة إلى ذلك ، من خلال الشركات المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيجاس وشركة إيوك (إيني) ، تنتج الشركة الفرعونية للبترول وشركة بتروبل  حالياً ما يقرب من 30٪ من إجمالي إنتاج الغاز المصري . يُعد مشروع غازات غرب دلتا النيل مشروعاً استراتيجياً بالنسبة لشركة بي بي.

حققت شركة بي بي مصر سلسلة من الاكتشافات في مصر في السنوات الأخيرة بما في ذلك شمال  تورت وجنوب سيث وسلمون  و رحمات و ساتيس و حدوه و نوتس و سلامات. تمتلك شركة بي بي 33٪ من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعي لاستخلاص الغاز البترولي المسال وغاز البروبان، الذي تمتلكه الشركة المتحدة لمشتقات الغاز، بالاشتراك مع شركة إيني/إيوك وشركة جاسكو (الشركة المصرية لتوزيع الغاز) .

كما أن شركة بي بي تعمل في قطاع تسويق الغاز من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (حصة بي بي 40٪) ، والتي تأسست في سبتمبر عام 1995 كأول شركة في أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعي كوقود سيارات بديل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير