انعقاد جلسة محاكاة البرلمان البريطاني بمدينة الاسكندرية المصرية

كتبت - صباح رفاعي

عقد نموذج محاكاة البرلمان البريطاني بالأسكندرية  مؤتمره النهائي لهذا العام بحضور القنصل العام البريطاني بالأسكندرية السيدة كارولين ألكوك. ويحظي هذا النشاط الطلابي المتميز برعاية و اهتمام خاص من قبل السفارة البريطانية بالقاهرة و القنصلية البريطانية العامة بالأسكندرية نظرا للدور الهام الذي يلعبه في تعميق فهم الشباب المصري لآليات عمل الديمقراطية البريطانية. وقد سبق و أن حضر السفير البريطاني بالقاهرة السيد جون كاسن أحد الجلسات النقاشية مع طلبة النموذج أثناء جلساتهم التحضيرية في مارس الماضي و أجرى الطلبة لقاءا مصورا معه.

يتقمص الطالبات و الطلبة المصريون شخصية النواب و اللوردات بمجلسي العموم و اللوردات البريطاني و يعقدون جلسات نقاش حول عدد من القضايا من منظور بريطاني خصوصا فيما يتعلق باالسياسة الخارجية البريطانية تجاه الاتحاد الأوروبي و الشرق الأوسط. و يشارك فيه أكثر من 200 طالب تتنوع أدوراهم بين ما هو أكاديمي و ما هو لوجيستي تنظيمي و إعلامي. و يكتسب الشباب مهارات جديدة من المشاركة في هذه الأنشطة التي تزيد من حصيلتهم المعرفية و المهارات التنفيذية.

و من جانبها صرحت القنصل العام البريطاني بالأسكندرية كارولين ألكوك قائلة " بينما تصوت مصر لانتخاب برلمانها، لايوجد وقت أفضل من هذا بالنسبة للشباب المصري من مختلف الاتجاهات لكي يشترك في السياسة. إنهم المستقبل و اتمنى أن نجد بين هؤلاء الشابات و الشباب الذين أقف بينهم اليوم الجيل القادم من القادة السياسيين المصريين الذين سيعملون لبناء مستقبل جديد و مشرق لهذا البلد، مستقبل مبني على ديمقراطية المواطن و الحريات السياسية و مؤسسات قادرة و تخضع للمحاسية".

و من جانبه، قال الطالب أحمد ياسين الذي يلعب دور رئيس الوزراء في محاكاة البرلمان البريطاني: "نموذج محاكاة البرلمان البريطانى هو يعبر عن شريحة مهمة من المجتمع المصرى وهى الفئة الشبابية تحديدا من المجتمع السكندرى و التى تعتبر الفئة الاهم فى تكوين المستقبل و الامل لمجتمع افضل .

“البرلمان البريطانى يعتبر من اقوى و اقدم المؤسسات التشريعية فى العالم و له طابع خاص فى المناظرات و التناظر السياسى و اختلاف وجهات النظر بطريقة ديمقراطية و لهذا وقع الاختيار عليه من الاساس ليكون نموذج محاكاه لقربه البرلمان المصرى و مجال الحديث يعطى فرصا اكبر لتعبير كل عضو عن رايه بنظام معين والتناظر موسعا عن اى برلمنات اخرى “اهمية المشروع تكمن فى تعلم المهارات الاساسية للعمل فى اى مجال و ايضا الحث على اهمية التطوع و التعرف على ثقافة جديدة و كان المؤتمر الاخير فى المشروع يعتبر مقياسا ناجحا فى اكتشاف شباب جديد يجيد التكلم فى كل المجالات و ليس المنظور السياسى فقط و يؤمن بالتطوع و الذى تحتاجه مجتمعاتنا فى الوقت. “

و تمتلك بريطانيا أحد أعرق برلمانات العالم و يلعب البرلمان البريطاني أدوارا هامة منها مراقبة أداء السلطة التنفيذية و ضمان الوصول إلى العدالة و سيادة القانون و ضرورة عدم تقييد حرية أحد بدون محاكمة. هذا العام احتفلت بريطانيا بمرور 800 عام على وثيقة الماجنا كارتا و هي الوثيقة المؤسسة للديمقراطية البريطانية و هي التى أنشات العديد من هذه القيم و الحريات.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Fox Egypt News Magazine 2014 © جميع الحقوق محفوظة © تصميم الموقع : مجدي البروفسير